السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة خارجية إندونيسيا: خطاب الأزهر الواقعى يؤهله لإنهاء مأساة الروهينجا

وزيرة خارجية إندونيسيا: خطاب الأزهر الواقعى يؤهله لإنهاء مأساة الروهينجا
وزيرة خارجية إندونيسيا: خطاب الأزهر الواقعى يؤهله لإنهاء مأساة الروهينجا




كتب - صبحى مجاهد

استقبل د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ريتنو مارسودى،، وزيرة الخارجية الإندونيسية، خلال زيارتها للقاهرة.
قال  الإمام الأكبر: إن إندونيسيا تمثل ثقلًا إسلاميًّا كبيرًا فى آسيا، بصفتها أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، مؤكدًا عمق العلاقات والروابط بين الأزهر وإندونيسيا فى جميع المجالات التعليمية والدعوية، مشيدًا بالجهود التى تبذلها جاكرتا من أجل وضع حلِّ نهائى لمأساة مسلمى ميانمار.
وأضاف إن مبادرة الأزهر لجمع جميع مكونات المجتمع الميانمارى فى القاهرة، شكَّلت خطوة مهمة على طريق إيجاد حل لمشكلة الروهينجا، مشددًا على أن الحل لا يكون بالإثارة وتبادل الاتهامات، حيث إن القضية لها أبعاد عدة عرقية وثقافية واقتصادية واجتماعية.
وأكد الإمام الأكبر أن الأزهر على استعداد لاتخاذ بعض الخطوات لحل المشكلة الثقافية والتعليمية لمسلمى ميانمار من خلال إرسال بعض المدرسين وأئمة المساجد هناك، إضافة إلى استضافة بعض الأئمة فى الأزهر الشريف لتدريبهم على أسس ومبادئ ومناهج الإسلام الصحيح.
من جهتها، نقلت الوزيرة تحيات الرئيس الإندونيسى وتقديره لفضيلة الإمام الأكبر على الجهود التى يبذلها لإحلال السلام فى ميانمار، مؤكدة أن خطاب الأزهر المتزن ورؤيته الواقعية تتطابق مع موقف بلادها لحل مشكلة الروهينجا فى ميانمار، وتؤهله للقيام بدور محورى لإنهاء هذه المأساة من خلال التقريب بين قادة الأديان والشباب فى مجتمع ميانمار.