الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق اجتماع جديد بشأن سوريا فى أستانة بمشاركة أردنية

انطلاق اجتماع جديد بشأن سوريا فى أستانة بمشاركة أردنية
انطلاق اجتماع جديد بشأن سوريا فى أستانة بمشاركة أردنية




أستانة –وكالات الأنباء

 

بدأ فى العاصمة الكازاخستانية أستانة أمس، اجتماع مجموعة العمل المشتركة بشأن التسوية السورية.
وقالت وزارة الخارجية فى كازاخستان أمس، «إن خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة والأردن التى ستشارك للمرة الأولى، بدأوا اجتماعاً فنياً فى مدينة أستانة عاصمة كازاخستان لمناقشة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار السورى بشكل مفصل».
ومن المرتقب، أن يجتمع ممثلون عن روسيا وإيران وتركيا، فى العاصمة الكازاخستانية لبحث آليات الرقابة على وقف إطلاق النار فى سوريا، ومخرجات اجتماع أستانة الأخير.
ويأتى الاجتماع الجديد بأستانة فيما تعقد الهيئة العليا للمفاوضات خلال الأيام المقبلة اجتماعها فى الرياض، لبحث المشاركة فى جنيف فى 20 فبراير، وتشكيل وفد موحد مع الفصائل العسكرية.
وكان اجتماع أستانة الذى ضم وفدى الحكومة السورية والمعارضة، برعاية الدول الثلاث، قد أفضى إلى إنشاء آلية «ثلاثية» لمراقبة وقف إطلاق النار الذى دخل حيز التنفيذ فى ديسمبر الماضي.
ميدانيا استكملت قوات النظام مدعمة بحزب الله اللبنانى وبإسناد من كتائب المدفعية والدبابات الروسية، عملية إطباق الحصار على مدينة الباب ومحيطها، أكبر معاقل تنظيم داعش فى ريف حلب.
وأفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، أن قوات النظام والمسلحين الموالين لها، تمكنت من التقدم نحو تل عويشية بعد سيطرتها بساعات على القرية، وبذلك تكون أطبقت الحصار على داعش فى مدينة الباب وبلدات بزاعة وقباسين وتادف، بالتوازى مع عملية القوات التركية والفصائل المقاتلة والإسلامية العاملة «درع الفرات» فى شرق المدينة.
وجاء التقدم بعد نحو 24 ساعة من فشل القوات التركية وقوات «درع الفرات»، فى تثبيت سيطرتها على بلدة بزاعة، بعد هجمات معاكسة نفذها عناصر التنظيم الإرهابي.
وأفادت مصادر أن التنظيم بات يتهيأ للانسحاب من منطقة الباب، عبر إرسال عائلات مقاتليه وقيادييه من إلى مناطق أخرى يسيطر عليها.