الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المنتخب يحصل على 2 مليون دولار ويصعد للمرتبة 24 عالمياً

المنتخب يحصل على 2 مليون دولار ويصعد للمرتبة 24 عالمياً
المنتخب يحصل على 2 مليون دولار ويصعد للمرتبة 24 عالمياً




كتب – ياسر صادق

 

بالرغم من خسارة المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم امام الكاميرون بهدفين مقابل هدف فى نهائى بطولة الأمم الإفريقية التى اقيمت بالجابون فى الفترة من 14 يناير وحتى 5 فبراير الا انه حقق مكاسب عديدة يأتى على رأسها الحصول على 2 مليون دولار من الاتحاد الافريقى كوصيف للبطولة وكان من الممكن أن نحصل على ضعف المبلغ فى حالة الفوز حيث يحصل الكاميرون على 4 ملايين دولار.
صعد المنتخب الوطنى الى المرتبة الـ24 عالميا بارتفاع 9 مراكز عن بداية البطولة.. فى حين كان ترتيب المنتخب عندما تولى هيكتور كوبر المدير الفنى الأرجنتينى مسئولية الفريق منذ عامين – فبراير 2015 – 63 عالميا حيث كان شوقى غريب يتولى مسئولية المنتخب حينذاك.. كما أن وصول الفريق الى النهائى يعد انجازا بعد غياب ثلاث دورات متتالية.. الانجاز الآخر هو فك «عقدة» دامت 31 سنة بالفوز على المغرب بهدف دون رد أحرزه محمود عبدالمنعم كهربا.
كما حصل عصام الحضرى على افضل حارس بالبطولة.. وظهر خلال البطولة عدد غير قليل من اللاعبين بمستوى جيد وأداء رجولى أمثال على جبر وأحمد حجازى وطارق حامد وأحمد فتحى ومحمود حسن تريزجيه ومحمد الننى ومحمد صلاح.. وخاض كوبر 15 مباراة رسمية منذ تولى المسئولية فاز فى 11 لقاء وتعادل فى اثنين وخسر فى مثلهما.
وأثبت كوبر بما لا يدع للشك أنه «منحوس» حيث خسر النهائى رقم 13 فى مسيرته التدريبية.. الا أن المدير الفنى وقع فى العديد من الأخطاء خلال مسيرته بالبطولة بالرغم من تحقيقه الفوز فى المباراة تلو الأخرى ووصوله للمباراة النهائية أهمها اصراره على اللعب بطريقة دفاعية معظم فترات المباراة أى لقاء يخوضه ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة.
كما وضح أن المنتخب بدون رأس حربة سواء مروان محسن أو حتى احمد حسن كوكا وافتقد المنتخب وجود باسم مرسى والدليل أن الأهداف الخمسة التى احرزها الفريق جاءت من لاعبى خط الوسط محمد صلاح «هدفين» وهدف لكل من عبدالله السعيد ومحمود عبدالمنعم كهربا وأخيرا محمد الننى.. ومن ثم فإن أداء كوبر الهجومى يحتاج الى تطوير كبير واستراتيجية جديدة.
كما اخطأ كوبر عندما لعب بعمرو وردة كرأس حربة بالرغم أنه ليس مركزه بالإضافة الى انه ضغط كبير على لاعب صغير السن يتم الدفع به أساسيا لأول مرة فى المباراة النهائية لبطولة بحجم أمم افريقيا.. وكان الأفضل اللعب بمحمد صلاح أو رمضان صبحى كرأس حربة.. ويتحمل احمد حجازى مسئولية الهدف الأول ثم الهدف الثانى بالمشاركة مع على جبر.
وأفرط الجهاز الفنى واللاعبين فى الفرحة بعد الفوز على بوركينا فاسو بالدور قبل النهائى والتأهل الى المباراة النهائية ولم يتم التعامل مع منتخب كبير مثل الكاميرون بالشكل الذى يليق بتاريخه وانجازاته.. وعاشت البعثة التى وصلت صباح أمس - الأثنين - للقاهرة حالة من الحزن الشديد بسبب الخسارة وانخرط اللاعبون فى البكاء وحاول هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة وحازم الهوارى رئيس البعثة وعضو مجلس إدارة الجبلاية ومعهما أعضاء الجهاز الفنى تخفيف وطأة الهزيمة على اللاعبين.