الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبادرة حكومية لاستخدام الطاقة الشمسية




أكد الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن الحكومة تعمل حاليا علي تشجيع دعم وتحفيز استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا إلي أنه في آخر اجتماع للمجلس الأعلي للطاقة قرر رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة لمتابعة تطبيق واستخدام تلك الطاقة في مختلف التنمية العمرانية.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير مساء أمس الأول الأربعاء، بحضور عدد من ممثلي الوزارات المعنية، تنفيذا لتوجهات الحكومة للتوسع في استخدامات الطاقة.
وقال وفيق: نعمل علي تحريك بعض المبادرات واقعيا، فلا يخفي علي أحد أن هناك أزمة طاقة نشعر بها جميعا، ولدينا عجز في المواد البترولية، ولذا لدينا مبادرات سواء في استخدام الطاقة الشمسية في التسخين، أو في توليد الكهرباء
وأضاف الوزير: البداية ستكون في المدن الجديدة لتكون نموذجا لمصر الجديدة، حيث سيتم بالتدريج استخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه، في المنازل، والمباني الإدارية، والمنشآت الصناعية، بل في جميع المنشآت بالمدن الجديدة، وسيكون هناك التزام بذلك لكل من يطلب رخصة بناء جديدة.
وطالب الوزير بدراسة عن الطاقة الإنتاجية لمصانع السخانات الشمسية، وهل ستلبي الطلب عليها أم لا، مشيرا إلي أنه سيكون هناك تحيز للمنتج المحلي، لتحفيز الإنتاج، مؤكدا في الوقت نفسه أنه سيكون هناك اهتمام بالمواصفات والجودة، والصيانة، حيث سيتم التنسيق مع هيئة الطاقة الجدية والمتجددة، وهيئة التوحيد القياسي والمواصفات، لاعتماد المواصفات الفنية للسخانات الشمسية التي سيتم استخدامها في المدن الجديدة.
وأكد وزير الإسكان أنه ستتم متابعة من يحصل علي الترخيص للتأكد من استخدامه للسخانات الشمسية.
وأشار الوزير إلي أن هناك مبادرة موازية مع هيئة التنمية السياحية، لاستخدام الطاقة الشمسية في التسخين بالمنشآت السياحية الجديدة، كما سنعمل علي تحفيز المستثمرين لبدء توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، عبر هيكل حوافز تتم دراسته.