الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدولى لألعاب القوى» يجمد قواعد تغيير الجنسية

«الدولى لألعاب القوى» يجمد قواعد تغيير الجنسية
«الدولى لألعاب القوى» يجمد قواعد تغيير الجنسية




كتبت - فاطمة التابعى

 

جمد الاتحاد الدولى لألعاب القوى قواعد تغيير الجنسية بين الرياضيين قائلا إن النظام بات عرضة للانتهاك وإن القواعد يتم التلاعب بها، جاء ذلك خلال الاجتماع الـ 208 لمجلس ادارة الاتحاد الدولى والذى عقد فى مدينة كاب دايل الفرنسية. وبناء على اقتراح من سيباستيان كو، جمد المجلس مستنداً الى سلطته المواد 5.2 (ب) ،  5.4 (د) و 5.4 (هـ) فى لائحة المسابقات،  وذلك بأثر فورى.. وقال البريطانى سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولى للعبة : « إنه تم تشكيل مجموعة عمل للاتفاق على قواعد جديدة على سبيل الاستعجال وفى موعد لا يتجاوز نهاية هذا العام». وأكد كو: «أصبح من الواضح للغاية أن قواعد تغيير الولاء خاصة فى إفريقيا لم تعد تفى بالغرض». وأضاف: «القواعد لا تفرض الحماية الضرورية للرياضيين وباتت عرضة للاختراق، ويتلقى العديد من الاتحادات تقارير بشأن رياضيين متاحين للإتجار».  
وذكر الاتحاد الدولى للقوى أن تجميد قواعد تغيير الجنسية لن يؤثر على 15 طلباً تم التقدم بها بالفعل . وعلى عكس رياضات أخرى  تسمح ألعاب القوى للمنافسين بتغيير جنسياتهم حتى بعد تمثيلهم لدولة ما على المستوى الدولى.
وسيقود مجموعة العمل المنوط بها إعداد القواعد الجديدة لتغيير الجنسية السيد  «هيروشيما يوكوكاو»  ويعاونه حماد كالكابا  رئيس الاتحاد الإفريقى للعبة، وممثل إفريقيا فى مجلس الاتحاد الدولى لألعاب القوى. . وقال كالكابا: «الوضع الحالى خاطئ. ما نملكه حاليًا هو عبارة عن سوق للجملة بالنسبة للمواهب الإفريقية مفتوح لمن يقدم أعلى سعر». وأضاف كالكابا «يتم التلاعب بقواعدنا الحالية على حساب مصداقية ألعاب القوى».  واستطرد «الكثير من الرياضيين يتم نقلهم فى سن مبكرة، لا يفهمون أن هذا مصادرة لجنسيتهم،  هذا يجب أن ينتهى وتوضع طريقة جديدة تحترم حقوق الرياضة وكرامة الرياضيين».