السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتفاق النووى مفيد للجميع

الاتفاق النووى مفيد للجميع
الاتفاق النووى مفيد للجميع




طهران - وكالات الأنباء

 

صرح الرئيس الإيرانى حسن روحانى امس بأن الاتفاق النووى بين إيران والقوى العالمية كان اتفاقا مفيدا للجميع بخلاف ما يعتقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مشيرا إلى أن الاتفاق يمكن أن يستخدم كمنصة انطلاق لنزع فتيل التوتر فى المنطقة.
وقال روحانى فى كلمة نقلها التليفزيون الرسمى على الهواء مباشرة «يقرأ الرئيس الأمريكى الجديد نص الاتفاق النووى لكنه لا يقبله. يقول إن هذا أسوأ اتفاق فى التاريخ».
وأضاف «هذا اتفاق متبادل المنفعة. الجميع مستفيد منه... يمكن استخدام المفاوضات النووية كمثال لمحادثات أخرى من أجل تحقيق الاستقرار والأمن فى المنطقة.
كما كشفت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، طبيعة الأنباء التى أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية على أكبر صالحي، كشفها قريبا، مُشيرة إلى أنها تتمثل فى رفع طاقة التخصيب النووى ومضاعفته أكثر من 10 مرات.
ونقلت الوكالة عن صالحي، أن إيران سترد على «انتهاك الاتفاق النووي» سيكون بتخصيب 100 ألف «سو» فى ظرف سنة ونصف السنة فقط.
وقال صالحى حسب الوكالة، إن إيران سترفع تخصيب اليورانيوم إلى 100 ألف وحدة سو، وحدة قياس تخصيب الذرة بالنظير الإشعاعى أو النيوترون الطبيعي، ما يعنى الحصول فى النهاية على ذرة قابلة للاستعمالات العسكرية.
وصرح صالحى حسب الوكالة بأن إيران، لم تكن تتجاوز قبل الاتفاق النووي، مستوى 9 آلاف»سو» أى مستوى تخصيب لا يتجاوز 20%، الحد الذى يُعد المستوى الأدنى المطلوب، للحصول على سلاح نووى صغير.
كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بريطانيا امس الاول إلى الانضمام إلى عقوبات جديدة على إيران خلال زيارة للندن لكن بريطانيا دافعت عن الاتفاق النووى الموقع بين القوى الكبرى وطهران.
وقبل محادثاته مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى قال نتنياهو إن على الدول الأخرى أن تحذو حذو الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتفرض عقوبات على إيران بعد أن أجرت تجربة لصاروخ باليستي.
وقال نتنياهو لماى قبل اجتماعهما «إيران تسعى إلى إبادة إسرائيل وغزو الشرق الأوسط وتهدد أوروبا والغرب والعالم. وتقوم بالاستفزاز تلو الاستفزاز».
وقالت المتحدثة باسم ماى إن رئيسة الوزراء البريطانية أكدت مجددا تأييدها للاتفاق النووى مع طهران الذى يرفضه بشدة كل من نتنياهو وترامب لكنها قالت إن هناك حاجة إلى «مراقبة صارمة» لسلوك إيران.