الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فايد: استراتيجية لتطوير البحيرات الشمالية لتنمية الثروة السمكية

فايد: استراتيجية لتطوير البحيرات الشمالية لتنمية الثروة السمكية
فايد: استراتيجية لتطوير البحيرات الشمالية لتنمية الثروة السمكية




كتب-إبراهيم رمضان

 

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى توجيهات للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوضع استراتيجية لتطوير البحيرات وتنفيذ مشروع الرصد البيئى لأعمال التكريك المستدامة بالبحيرات الشمالية.
حيث أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى بيان لها أن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية قامت بتوقيع بروتوكول تعاون مع معهد البيئة الفنلندى لتنفيذ مشروع الرصد البيئى لأعمال التكريك والبحيرات الشمالية وبحيرة قارون، والذى يتضمن دعم قدرات العاملين بالهيئة فى وضع خطط التنمية والتطوير واستخدام النماذج الرياضية الحديثة فى وضع هذه الخطط بغرض اختيار أفضل الحلول بأقل تكلفة، كما يتيح المشروع وضع رصد آلى لخواص المياه بالبحيرات.
وأشار بيان الوزارة إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون بحيرة المنزلة هى نواة هذا المشروع النموذجى على أن يتم تعميمه على باقى البحيرات بعد بناء القدرات اللازمة للمشروع، وأوضح البيان أن المشروع يتيح الاستفادة من الخبرات ومصادر التمويل الفنلندية لمشروعات تنمية هذه البحيرات تتراوح بين (5 – 30) مليون يورو.
ومن جهته أكد الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن خطة الهيئة حالياً تعمل على تنمية الثروة السمكية والمصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكى البحرى والمفرخات البحرية، وتجريم الحرف المخالفة ومنع صيد الذريعة والصيد فى المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية، للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكى.
 وأضاف الحسنى أن الهيئة وضعت برنامجا حكوميا لتنمية وتطوير البحيرات المصرية وتعظيم الاستفادة من إمكانياتها الاقتصادية ومساهمتها فى تطوير المجتمعات المحيطة وحل مشاكل التلوث بالتنسيق مع الوزارات.