الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأسد» مستعد لمفاوضات مباشرة مع المعارضة

«الأسد» مستعد لمفاوضات مباشرة مع المعارضة
«الأسد» مستعد لمفاوضات مباشرة مع المعارضة




عواصم العالم ووكالات الأنباء

أعلن رئيس الوفد البرلمانى الروسى بعد مباحثاته مع الرئيس السورى بشار الأسد أن دمشق مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة مع ممثلى جماعات المعارضة كافة، مؤكدا أهمية الدعم العسكرى الروسى.
وقال عضو لجنة مجلس الدوما الروسى لشئون الدفاع دميترى سابلين الذى يرأس الوفد البرلمانى  إلى دمشق، «إنه أعلن أن سوريا مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة مع جميع ممثلى المعارضة، بما فى ذلك المعارضة المسلحة».
وأكد سابلين أن الرئيس السورى يدعم الجهود الروسية فى أستانا ونتائج الاجتماع الأخير للمجموعة المشتركة حول مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا.
وقال رئيس الوفد البرلمانى الروسى إن الأسد أكد أهمية الدعم العسكرى الروسى لسوريا وأشار إلى أن إراقة دماء الجنود الروس فى سوريا «لا تقدر بأى ثمن».
وأضاف فى حديث للصحفيين بعد مباحثات الوفد مع الرئيس السورى أن الأسد يعتبر مسألة أكراد سوريا مسألة داخلية يجب تسويتها من خلال الحوار مع الشعب السورى وليس مع الأمريكيين أو غيرهم.
من ناحية أخرى قالت مصادر فى الرئاسة التركية أمس إن الرئيس رجب طيب إردوغان اتفق مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب فى مكالمة هاتفية على التعاون فى مدينتى الرقة والباب السوريتين الخاضعتين لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.
وقالت المصادر إن الزعيمين ناقشا قضايا من بينها إقامة منطقة آمنة فى سوريا وأزمة اللاجئين ومكافحة الإرهاب.
وأضافت أن إردوغان دعا الولايات المتحدة إلى وقف مساندتها لوحدات حماية الشعب الكردية السورية.
وذكرت المصادر أن من المقرر أن يزور مايك بومبيو مدير وكالة المخابرات الأمريكية (سى.آى.أيه) تركيا اليوم لبحث مسألة وحدات حماية الشعب وسبل مواجهة شبكة فتح الله كولن رجل الدين التركى الذى يعيش فى الولايات المتحدة والذى تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فى يوليو.
من جانبه أكد وزير الخارجية الأردنى، أيمن الصفدي، أمس، عدم وجود أى قنوات اتصال مباشرة مع إيران فيما يتعلق بجهود حل الأزمة السورية.
وأوضح الصفدى فى مؤتمر صحفى مشترك عقده مع نظيره المصرى سامح شكرى فى عمان أن «مشاركة الأردن فى محادثات أستانة جاءت لتثبيت الهدنة والأعمال القتالية فى سوريا بناء على دعوة من روسيا»، مشيرًا إلى أن اتصالات بلاده الدولية بشأن سوريا تتم فى إطار المرجعيات.
وحول دعوة سوريا للمشاركة فى القمة العربية التى ستستضيفها عمان الشهر المقبل، أكد الصفدى التزام الأردن بقرار الجامعة العربية الذى جمع عضوية دمشق، وفيما يتعلق بالحرب على الإرهاب أكد الصفدى أن الانتصار على الإرهاب يتطلب تنسيقًا أمنيًا وعسكريًا وجهدًا فكريًا للرد على المروجين لهذه الظاهرة، مؤكدًا أن الحرب على الإرهاب تعنى الدفاع عن الكيان العربى والأردني.
ميدانيا قال الجيش التركى أمس إن مقاتلين من المعارضة السورية تدعمهم القوات المسلحة التركية سيطروا على تلال  استراتيجية تحيط بمدينة الباب الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية بعد عمليات خلال الليل.
وذكر الجيش فى بيان مكتوب أن 58 من مقاتلى الدولة الإسلامية قتلوا فى غارات جوية وقصف مدفعى واشتباكات ضمن هذه العمليات.