الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلافات بين «النواب».. و«دعم مصر» يحسم موافقته مبكرًا

خلافات بين «النواب».. و«دعم مصر» يحسم موافقته مبكرًا
خلافات بين «النواب».. و«دعم مصر» يحسم موافقته مبكرًا




كتب ـ إبراهيم جاب الله

تشهد جلسات مجلس النواب واللجان النوعية للمجلس اجتماعات مكثفة بداية من اليوم، ومن المقرر عرض التغيير الوزارى على البرلمان خلال الأسبوع رغم تخوف البعض من تأجيل عرض التعديل على المجلس.
وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قد أعلن فى تصريحات سابقة، أنه سيتم عرض التعديل الوزارى على البرلمان اليوم، ورغم ذلك جاء جدول جلسات واجتماعات المجلس خالية من أى إشارة إلى التعديل الوزارى.
ومن جانبها قالت مصادر: «إن ائتلاف دعم مصر حسم الأمر مبكرًا بإعلانه أنه سيوافق على التعديل الوزارى الذى يشمل نحو 12 وزيرًا»، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق بين الحكومة والائتلاف على الموافقة على التعديل دون اعتراض، إلا أن عددا من أعضاء المجلس فى مقدمتهم النائب سمير غطاس عضو المجلس اعترض على ما قاله رئيس مجلس الوزراء فى هذا الشأن، مطالبًا بالكشف عن المشاورات التى تمت بين الحكومة والبرلمان.
ولفت غطاس إلى أنه لم يتم التنسيق مع المجلس فى هذا الشأن إلا إذا كان هذا التفاهم يتم بشكل سرى مع بعض العناصر داخل المجلس بعيدًا عن باقى الأعضاء.
ومن جهته قال عمرو غلاب نائب رئيس ائتلاف دعم مصر: «إن التعديل الوزارى لم يصل إلى البرلمان حتى الآن وأنه لا يوجد أحد فى مجلس النواب يعلم موعد عرض التعديل على المجلس ولم يتم التواصل مع الحكومة فى هذا الشأن».
وعن الجلسة العامة التى تعقد اليوم للبرلمان من المقرر أن تشهد مناقشة 4 طلبات مناقشة، مقدمة من النائب رشاد أبوطالب وأكثر من عشرين عضوًا عن سياسة الحكومة بشأن استلام محصول القمح من المزارعين هذا العام، إضافة إلى طلب قدمه النائب مدحت الشريف عن سياسة الحكومة بشأن زيادة أسعار السلع التموينية الأساسية المربوطة على بطاقات التموين وأثر ذلك على محدودى الدخل، وكذلك طلب مقدم من النائب محمد زكريا عن سياسة الوزراء بشأن سعد العجز فى هيئة التمريض بالمستشفيات الجامعية وخاصةً مستشفى أسيوط الجامعى رغم وجود زيادة فى مستشفيات وزارة الصحة، والنائب عبدالحميد الدمرداش عن سياسة الحكومة تجاه الزيادة السكانية.
كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان القوى العاملة والزراعة والرى والأمن الغذائى والإسكان، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعاون الاستهلاكى وقانون التعاون الإنتاجى وقانون التعاون الزراعى وقانون التعاون الإسكانى وقانون تعاونيات الثروة المائية.
كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجان الصحة والشئون الدستورية والخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من النائب أيمن أبوالعلا، بشأن إصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، وتقرير اللجنة المشتركة من الخطة والموازنة ومكتبى الشئون الاقتصادية والتشريعية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 555 لسنة 2016 بشأن الاتفاق على الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادى المعتمد بين الدول أعضاء الاتفاقية العربية للتبادل الحر، وتقرير اللجنة المشتركة بين لجنتى الدفاع والشئون الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 556 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة فى برلين بين مصر وألمانيا للتعاون فى مجال الأمن.
ويستعرض البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجان الزراعة والشئون الإفريقية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 564 لسنة 2016 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بين مصر وكينيا بشأن المنحة المصرية لتنفيذ التعاون الفنى بمشروع إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا.
يتم خلال الجلسة العامة مناقشة أعمال الجلسة بتقرير اللجنة المشتركة من لجان الإعلام والاقتصادية والخطة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 605 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين مصر واليابان والخاص بالقرض المقدم من الحكومة اليابانية، لتنفيذ مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير فى مرحلته الثانية.
كما تناقش اللجان النوعية بمجلس النواب فى اجتماعاتها عددا من طلبات الإحاطة ومشروعات القوانين المقدمة من أعضاء المجلس حيث تناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسة أسامة هيكل، تقرير وملاحظات مجلس الدولة بشأن مشروعى القانونين الأول تعديل بعض أحكام القانون رقم ٣٧ لسنة ١٩٥٨ بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى وتشجيع العلوم والفنون والأداب، والثانى بشأن إنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة.
وتدرس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، الاقتراح بقانون المقدم من النائبة نادية هنرى حول تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 لوضع عقوبات خاصة بجرائم التعدى على الميراث.
كما تناقش لجنة الزراعة والرى واستصلاح الأراضى برئاسة هشام الشعينى، أزمة زيادة أسعار الأسمدة ونقص المعروض منها وسوء توزيعها فى الجمعيات الأهلية، بجانب دراسة طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء هشام الشعينى ورائف تمراز وهيثم الحريرى وأشرف عمارة وتامر عبدالقادر، بشأن زيادة أسعار الأسمدة ونقص المعروض منها وسوء توزيعها فى الجمعيات الزراعية المختلفة، وكذلك تداول بعض الأصناف المغشوشة منها فى الأسواق لما له من تأثير سلبى على اقتصاديات الإنتاج الزراعى.
كما تناقش باقى اللجان النوعية أوضاع المستشفيات والنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من القضايا.