صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

غياب «أحرار الشام» و«جيش الإسلام» عن وفد المعارضة السورية فى مفاوضات جنيف

13 فبراير 2017



موسكو – دمشق – وكالات الأنباء


أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجىلافروف، أن بلاده وجهت دعوة لممثلىالولايات المتحدة لحضور لقاء جديد فىأستانا حول سوريا.
وقال الوزير فىحديث لقناة «ان تى فى»: «أنتم محقون تماما، الأمريكيون كانوا فىاللقاء الأول بصفة مراقب، ولديهم دعوة منا لإرسال ممثلهم للمشاركة فىالاتصالات المستقبلية بمجرد أن يكملوا فريقهم للشرق الأوسط».
وأضاف سيرجىلافروف، وزير الخارجية الروسىأن على المبعوث الأممى إلى سوريا ستيفان دىميستورا الأخذ بصلاحياته المتعلقة بتشكيل وفد من المعارضة السورية للمشاركة فىمفاوضات جنيف.
وانطلق لافروف، من الأخذ بعين الاعتبار أن أى شروط تشعها المعارضة قد تؤدىإلى تأجيل هذه الجولة من المفاوضات، ما سيلحق أضرارا جدية بسمعة منظمة الأمم المتحدة.   
وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن العمل مستمر على ترتيب لقاء آخر بين دمشق والمعارضة السورية المسلحة، مشيرا إلى أن الأردن يساهم فىانضمام جماعات مسلحة من «الجبهة الجنوبية» إلى هذه العملية.. وأكد لافروف أن مفاوضات أستانا لا تهدف إلى أن تحل محل الجهود التى تبذلها الأمم المتحدة فىسبيل التسوية السورية، مضيفا أن العمل جار على تحضير مفاوضات جنيف المزمع إجراؤها فى الـ20 من فبراير برعاية أممية.
وأشار لافروف إلى أن الحديث عن اختراق قريب، على صعيد تسوية الأزمة السورية، سابق لأوانه، لكن «الوضع الراهن أكثر ملاءمة بكثير لأن نخطو خطوات عملية لحل الأزمة»، مشيرا إلى أن العلاقات الروسية - التركية أتاحت فرصة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار فىسوريا أواخر العام الماضى.
وكشفت لائحة الوفد الموحد التىأعلنتها الهيئة العليا للتفاوض فىالمعارضة السورية، عن غياب ممثلى «أحرار الشام» و«جيش الإسلام»، مقابل ضم ممثل عن كل من منصة «القاهرة» و«موسكو».
وضمت اللائحة 21 عضواً من بينهم رئيس الوفد نصر الحريرىمن «الائتلاف السوري» المعارض، وأليس مفرج نائبة للرئيس، عن «هيئة التنسيق»، وكبير المفاوضين محمد صبرا (مستقل)، كما ضمّ الوفد كلا من: محمد الشمالى من «الائتلاف التركمانى»، وفؤاد عليكو من «الائتلاف التركى»، ومن «هيئة التنسيق» ضم أيضاً عبدالمجيد حمو ونشأت طعيمة، كما ضم الوفد من «الائتلاف السوري» المعارض عبدالأحد صطيفو، إضافة إلى رئيس الوفد، ومن منصة «موسكو» علاء عرفات، وضم بسمة قضمانى (مستقلة) ميدانيا، لقىثمانية من مقاتلىالقوات الحكومية السورية حتفهم، فىعملية اقتحام فاشلة لمعاقل تنظيم داعش فى منطقة البيارات غرب مدينة تدمر الأثرية بحوالى20 كم.
وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية أن مقاتليها تقدموا إلى مدينة الرقة السورية من الاتجاه الشمالىالشرقىليصبحوا على بعد 5 كم فقط من أطراف المدينة.. وقال المرصد السورىلحقوق الإنسان، امس، إن طائرات حربية قصفت مناطق فىقرية رسم فالح بالقرب من بلدة مسكنة الواقعة ريف حلب الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات إلى الآن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

بعثة الحج تواصل تقديم خدماتها للحجاج
مقتل 3 عناصر إجرامية فى تبادل لإطلاق الأعيرة النارية بمنطقة «السحر والجمال»
خير مصر
مصر تشهد توافق الأشقاء فى السودان
بيكيه يتهم ديمبلى بخسارة برشلونة
رابطة الأندية تتحرك استعدادًا للموسم الجديد
«نفسى أنجح زى محمد صلاح»

Facebook twitter rss