الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هدوء بالجامعات.. وتذمر من النتائج.. وترقب فى ديوان التعليم العالى

هدوء بالجامعات.. وتذمر من النتائج.. وترقب فى ديوان التعليم العالى
هدوء بالجامعات.. وتذمر من النتائج.. وترقب فى ديوان التعليم العالى




كتبت  - شيماء عدلى ومينرفا سعد

شهد اليومان الأولان لبدء الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى، هدوءًا وانتظامًا فى جميع الكليات بمختلف الجامعات
وشهدت جامعات العاصمة، تشديدات أمنية مشددة على البوابات الرئيسية، حيث انتشرت سيارات الأمن المركزي،والعشرات فى أفراد الأمن، وذلك كنوع من الاحتياطات الأمنية.
وتوافد الآلاف من الطلبة على الكليات، وقام العشرات من أفراد الأمن الإدارى بتكثيف تواجدهم داخل الحرم الجامعى وعلى البوابات الرئيسية ومنع دخول أى طلبة غير منتمين للجامعة، بخلاف طلبة التعليم المفتوح والتى من المقرر استمرار امتحاناتهم حتى اليوم الاثنين.
ترقب فى الديوان
من جانبه شهد ديوان وزارة التعليم العالي، حالة من الترقب، والقلق تحسبًا للتعديل الوزاري
وعلى الرغم من التأكيد على بقاء الدكتور اشرف الشيحى وزيرا للتعليم العالى والبحث العلمى، الا ان هناك مخاوف من تغييرات اللحظة الاخيرة التى يمكن ان تطيح بالشيحى وتفاجئ الجميع باسم غير متوقع بعيدا عن الأسماء التقليدية لرؤساء الجامعات
تذمر من النتائج
دعا طلاب الفرقة الرابعة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، لتنظيم وقفة احتجاجية أمام باب الكلية المواجه للمكتبة المركزية، اليوم الاثنين اعتراضا على نتائج الامتحانات ودرجات بعض المواد، التى جعلت عددًا كبيرًا من الطلاب راسبا فى مادة الأدب على وجه الخصوص.
وقال عدد من الطلاب ان هناك ما يقرب من 379طالبًا راسبًا فى مادة الأدب، و١٤٦ طالبًا راسبًا فى مادة اتجاهات لغوية، و١٢٠ طالب راسب فى مادة أصول الفقة.
من جانبه اكد عميد الكلية، الدكتور علاء رأفت، أن نسب نجاح الطلاب فى جميع الفرق لا تقل عن 65% فى مادة أو اثنتين، وباقى المواد تتراوح النسب فيها بين 80 و95%، مشيرا إلى أن لجنة الممتحنين التى يطالب بها الطلاب لا تأتى إلا فى حالة إذا كانت نسب النجاح أقل من 50%، إلى أن باب الالتماس فتح امس الاحد، وعلى المتضرر أن يقدم التماسا.
فى سياق متصل، طالب طلاب العلوم بجامعة المنوفية، بإعادة تصحيح أوراق إجاباتهم، خاصة أن بينهم طلابًا حققوا مراكز متقدمة فى الترتيب بقائمة الأوائل على الكلية، وجاءت نتيجة مادة اطياف متدنية، خاصة أنه لا يوجد منهج ثابت لدى الطلاب، كما أن نسبة النجاح فى الأقسام المزدوجة متدنية للغاية، مشيرين إلى ان هناك طلابًا بالكلية يتوقف تخرجهم على هذه المادة خلال العامين السابقين.
على جانب آخر أطلق الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم أمس الأحد الذى يعد أول أيام الفصل الدراسى الأول مبادرة الانضباط المدرسى من مدرسة الخديوية الثانوية التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية.
وأكد وزير التعليم، أنه تم إطلاق مبادرة الانضباط اليوم بالمدارس على مستوى الجمهورية؛ من أجل غرس قيم احترام القانون والنظام فى نفوس النشء واستعادة الوجه الحضارى والعمل على نشر ثقافة الانضباط فى الشارع المصرى بمشاركة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى – الداخلية – التنمية المحلية – الشباب والرياضة – الأوقاف، مشيرًا إلى ان المبادرة تستمر لمدة أسبوعًا بالمحافظات.
وأضاف إن هناك توجيهات للمديريات التعليمية بتناول مبادرة الانضباط فى الحصة الأولى خاصة ما يتعلق بالسلوكيات فى البيئة والمجتمع بهدف أن تكون رسالة للجميع يجب أن يكون فى العمل والشارع، قائلا: الانضباط فى العملية التعليمية ليس أسبوعا واحدا وإنما على مدار العام، مشيرًا إلى أن هناك اجتماعات كثيرة قبل اختيار شكل المبادرة.
ولفت الوزير، إلى إنه لا توجد كتب حتى الآن لم تتم طباعتها تتعلق بمناهج التيرم الثانى ويبقى شىء وحيد وهو متابعة وصول الكتب للمدارس وعدم تواجدها داخل المخازن.
وأشار الوزير إلى أن جميع الكتب تم طباعتها ووصلت إلى المدارس قائلا: أتمنى من المدارس تسليمها للطلاب منذ الأسبوع الأول، حيث تم توريد أكثر من 95% منها.
وعن امتحانات الثانوية العامة.. قال وزير التربية والتعليم إن النموذج الثانى بوكليت الثانوية العامة وهو دمج كراستى الإجابة والأسئلة معا سيتم رفعه على موقع الوزارة فى غضون يوم أو يومين.
وأوضح الهلالى أنه تم توجيه المديريات بطباعة نموذج البوكليت الأول وتدريب الطلاب عليه موضحًا أن هناك 3 شهور على الامتحانات وسيتم تدريب الطلاب على كل نموذج.
وأكد الوزير أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة يحقق مصلحة الطالب والمؤسسة المتمثلة فى الامتحان، مشيرًا إلى أنه لن يحل جميع المشكلات ولكنه يحد من الغش، وبالتالى يحقق الشفافية، كما أن الأسئلة ستكون شفافة وواضحة وتغطى المنهج كاملا.
وعن غياب طلاب الثانوية العامة.. أوضح وزير التعليم، أنه قد يكون هناك بعض المدارس لا يذهب إليها طلاب الثانوية العامة، وبالتالى هناك إجراءات قانونية يتم اتخاذها إذا لم يحقق الطالب نسبة الحضور المقررة قانونا وهى 85% قائلا: أرفض ما يقال حول أن طلاب الثانوية العامة مش بيروحوا المدرسة، والوزارة تعمل على تسجيل الغياب الإلكترونى بشكل يومى.
واضاف، إن التعليمات فى هذا الشأن وأضحة إذا تجاوز نسبة الغياب وهناك طلاب كثيرون تم تحويلهم لنظام المنازل واستغل بعضهم الرخصة الموجودة فى القانون وتم إعادة قيدهم من جديد.
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن الفصل الدراسى الثانى سوف يشهد متابعة جيدة فى جميع عناصر العملية التعليمية.
واثناء تفقد وزير التعليم لفصول المدرسة، وجد معلم اللغة الإنجليزية يشرح للطلاب، فتوقف الهلالى، ليستمع لشرح المعلم وتفاعله مع الطلاب، ثم سأل وزير التربية والتعليم، طلاب الفصل، عن استلامهم كتب الفصل الدراسى الثانى من عدمه، ورد عليه الطلاب أنهم حتى الآن لم يتسلموا الكتب وما حصلوا عليه فقط هو كتب الفصل الدراسى الأول.
على الفور استدعى وزير التعليم مدير المدرسة قائلا له: «ليه الطلاب مستلموش الكتب ؟».. فرد عليه مدير المدرسة قائلا إن الكتب توجد داخل المخازن وعلى الفور وجه الوزير بأن يتم تسليم الكتب للطلاب، ليؤكد مدير المدرسة ان الطلاب سوف يتسلمون اليوم الكتب المدرسية.
وأوضح الهلالى، أن حال استمراره فى المنصب سوف يقوم باستكمال خطة تطوير التعليم ٢٠٣٠ بالإضافة إلى استكمال منظومة امتحانات نظام البوكليت للثانوية العامة.