الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الدفاع يلتقى وفدا من أعضاء الكونجرس

وزير الدفاع يلتقى وفدا من أعضاء الكونجرس
وزير الدفاع يلتقى وفدا من أعضاء الكونجرس




كتب - عمر علم الدين


التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب « دانا رورا باكر» رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا والتهديدات الناشئة بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى على رأس وفد من أعضاء مجلس النواب الأمريكى.
تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتجفيف منابع الإرهاب، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك  فى ضوء العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد الفريق أول صدقى صبحى اعتزازه بالعلاقات القوية التى تجمع القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين والتى تمتد عبر عقود  من الشراكة والتعاون العسكرى والتدريب والعمل من أجل مواجهة التحديات التى تستهدف أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.
وأعرب وفد الكونجرس عن اعتزازه بما تحققه مصر وقواتها المسلحة  من جهود على الصعيدين الداخلى والخارجى فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب والتطرف وتحقيق التوازن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مؤكداً حرص بلاده على تدعيم علاقات الشراكة والتعاون المتميز على جميع الأصعدة على نحو يلبى طموحات الشعب المصرى وتطلعاته نحو المستقبل، حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.
كما شهد الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة عدداً من الأنشطة العلمية التى نفذتها أكاديمية ناصر العسكرية العليا، فى إطار خطة الأنشطة التعليمية والبحثية للقوات المسلحة.
بدأت الأنشطة بكلمة اللواء أ.ح صفوت صادق الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا استعرض فيها أهم الأنشطة البحثية والندوات العلمية التى نفذتها أكاديمية ناصر خلال العام التدريبى الحالى، والتى شملت العديد من المجالات الاستراتيجية والموضوعات ذات الصلة بجهود القوات المسلحة فى حماية ركائز الأمن القومى المصرى، والارتقاء بقدرة وكفاءة التشكيلات والوحدات على تنفيذ مختلف المهام.
تضمن البحث الرئيسى الذى نفذته كلية الدفاع الوطنى تحت عنوان «الاستراتيجية المقترحة لمواجهة التطرف على ضوء المتغيرات المعاصرة» تقديم دراسة تفصيلية لأنواع ومفاهيم التطرف بجميع أشكاله، وتنامى تلك الظاهرة على المستويين الإقليمى والدولى، وانعكاساته على الأمن القومى المصرى فى ظل المتغيرات المعاصرة، وانتهى البحث إلى العديد من التوصيات المقترحة فى المجالات المختلفة وفى إطار استراتيجية شاملة لمواجهة تلك الظاهرة، وذلك بمشاركة نخبة من الباحثين والخبراء الاستراتيجيين والأمن القومى.
كما شهد الفريق محمود حجازى النشاط الذى نفذته كلية الحرب العليا والذى تضمن عدداً من المواقف على المستوى التعبوى وشاهد واستمع إلى إجراءات القادة وهيئة القيادة لتقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب، وناقش عدداً من الدارسين فى أسلوب تنفيذ المهام المكلفين بها تحت مختلف الظروف.
وأشاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالجهد المبذول، مؤكداً أهمية الدور الذى تقوم به أكاديمية ناصر العسكرية العليا فى إعداد وتأهيل أجيال من قـادة وضباط  القوات المسلحـة والمدنيين والارتقاء بمستوياتهم العلمية ليكونوا على دراية كاملة بكل ما يدور من أحداث إقليمية وعالمية وانعكاساتها على الأمن القومى المصرى، وما يتطلبه ذلك من تطوير الفكر العسكرى لمواجهة التحديات المختلفة.
حضر البحث عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من الدارسين والوافدين بالأكاديمية وكلية القادة والأركان.