الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل يبحث مع سفير أوكرانيا تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة

قابيل يبحث مع سفير أوكرانيا تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة
قابيل يبحث مع سفير أوكرانيا تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة




كتب - رضا داود

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وأوكرانيا خلال المرحلة المقبلة ، مشيرا الى سعى الوزارة لفتح منافذ اكثر امام الصادرات المصرية الى السوق الاوكرانى خاصة ان الميزان التجارى بين البلدين يميل لصالح الجانب الاوكرانى وهو الامر الذى يتطلب تنويع المنتجات المصدرة لتشمل مختلف القطاعات التصديرية بما يسهم فى احداث توازن فى العلاقات التجارية المشتركة.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع هينادى لاتى سفير أوكرانيا بالقاهرة.
وقال الوزير ان المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين سواء على المستوى التجارى او الاستثمارى، مشيرا الى ان هناك فرصًا كبيرة للتعاون بين القطاع الخاص فى البلدين للدخول فى شراكات وإقامة مشروعات مشتركة خاصة فى ظل الميزات التفضيلية التى تمتلكها مصر من اتفاقيات تجارية مع كبرى التكتلات الاقتصادية مثل الكوميسا والاتفاقية العربية وهو ما يجعل مصر محورًا رئيسيًا للسوقين العربية والافريقية.
وأشار قابيل الى انه يجرى حاليا الاعداد لعقد الدورة السابعة للجنة المصرية -  الأوكرانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والمقرر أن تستضيفها مصر خلال الفترة القريبة المقبلة، مؤكدًا أهمية الموضوعات التى ستتناولها اللجنة لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
ولفت الى أهمية التنسيق بين هيئة المعارض المصرية ونظيرتها الأوكرانية لتنظيم عدد من المعارض المصرية بأوكرانيا بهدف تعزيز تواجد المنتجات المصرية فى السوق الاوكرانية.
ومن جانبه أكد هينادى لاتى سفير أوكرانيا بالقاهرة حرص بلاده على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها احد اهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا ومن اهم الشركاء التجاريين لاوكرانيا بين دول المنطقة، لافتًا إلى عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بالقاهرة ستفتح آفاقًا جديدة للتعاون الاقتصادى والتجارى المشترك بين الدولتين.
ولفت الى ان هناك تعاونًا وثيقًا بين المسئولين فى مصر وأوكرانيا لزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة ، مشيرا فى هذا الصدد الى انه يجرى حاليا التنسيق والتعاون بين نقطة التجارة الدولية المصرية ونظيرتها الأوكرانية لتبادل المعلومات والفرص المتاحة لعرضها على القطاع الخاص فى البلدين الامر الذى يسهم فى إقامة العديد من المشروعات المشتركة.