السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأجانب يغيرون مسار أسعار الفائدة على أدوات الدين لتتراجع 3%

الأجانب يغيرون مسار أسعار الفائدة على أدوات الدين لتتراجع 3%
الأجانب يغيرون مسار أسعار الفائدة على أدوات الدين لتتراجع 3%




كتبت - إسلام عبدالرسول


تراجعت اسعار الفائدة على ادوات الدين المحلية بصورة كبيرة خلال جلسة عطاءات أمس الأول ليفقد متوسط سعر الفائدة 3% مقارنة بالفترة السابقة التى تلت قرار تعويم الدولار.
واكدت مصادر مسئولة بوزارة المالية لــ«روزاليوسف» ان تكالب الاجانب منذ مطلع الشهر الحالى على الاستثمار فى ادوات الدين المحلية وراء هذا التراجع حيث عرضوا شراء نسبة كبيرة من ادوات الدين المعروضة بالتوازى مع عطاءات البنوك المحلية الامر الذى ساهم فى خفض سعر الفائدة المحلية
وقال البنك المركزى ان استثمارات الاجانب فى ادوات الدين المحلية بلغت 10.2 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر الماضى مقابل اقتصارها على نحو 989 مليون جنيه فقط خلال شهر أكتوبر من ذات العام.
وقالت المصادر ان هناك توقعات باستمرار حالة التراجع فى اسعار الفائدة ما يعطى انفراجة فى الاعباء الملقاة على الموازنة العامة جراء ارتفاع اسعار الفائدة.
واكدت المصادر ان ارتفاع مساهمة الاجانب فى اقراض الحكومة علامة ثقة جديدة بعدما تم تغطية الطرح الدولى نهاية الشهر الماضى بصورة كبيرة، لافتة الى ان استمار نجاح خطط الاصلاح الاقتصادى سيعمل على ضبط الاداء المالى وجذب مستثمرين جدد سواء فى ادوات الدين أو فى البورصة أو المشروعات.
وعن الموازنة الجديدة اكدت المصادر انه من المبكر التوقع بأثر ذلك على الموازنة الجديدة الا ان استمرار تراجع اسعار الفائدة يخفض من توقعات مدفوعات الفوائد للعام الجديد.