الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عمال «أسمنت بنى سويف» يواصلون اعتصامهم للأسبوع الثالث للمطالبة بمستحقاتهم

عمال «أسمنت بنى سويف» يواصلون اعتصامهم للأسبوع الثالث للمطالبة بمستحقاتهم
عمال «أسمنت بنى سويف» يواصلون اعتصامهم للأسبوع الثالث للمطالبة بمستحقاتهم




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

دخل اعتصام العمال الموقوفين عن العمل تعسفيًا بشركة أسمنت بنى سويف «تيتان» أسبوعه الثالث أمام الباب الرئيسى للمصنع القائم فى منطقة بياض العرب ببنى سويف، مصحوب بحالة من التعنت من جهة الإدارة المصرية، كذلك فى ظل تجاهل واضح ومستمر من قبل الحكومة، خاصة وزارة القوى العاملة والمحافظة.
يأتى ذلك على الرغم من تقدم العمال ولجنتهم النقابية بأكثر من شكوى إلى إدارة ومديرية القوى العاملة بالمحافظة، وكذلك إلى مكتب محافظ بنى سويف، ورغم ذلك لم يتحرك أحد لحل مشكلتهم.
كما تقدم العمال بشكوى إلى الإدارة اليونانية التى أوصت بضرورة إنهاء الأزمة والرجوع عن القرارات التعسفية المخالفة للقانون المصرى والاتفاقيات والعهود الدولية.. واستمرارًا لحالة التعنت واصلت الإدارة المصرية أسلوب الضغط على العمال، بهدف التخلص من عدد منهم خاصة القدامى دون أية مراعاة لما يسببونه من أزمات لعدد من الأسر المصرية التى تعانى فى ظل الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار، حيث قامت الإدارة أمس بإيداع قيمة الأجر الأساسى للعمال الموقوفين عن شهر ديسمبر الماضى بخزينة المحكمة فى تحد واضح للقانون، الذى ينص على: «أن عملية الوقف عن العمل تستلزم الاستمرار فى صرف أجره كاملاً فى الموعد المحدد للصرف من كل شهر».
وناشد العمال المعتصمون منذ فترة طويلة جميع القوى والأفراد ممن ينحازون تجاه الحق أن يتضامنوا معهم حتى يحصلوا على حقهم فى الرجوع إلى عملهم مع صرف جميع مستحقاتهم.
الجدير بالذكر أن العمال كانوا قد تقدموا خلال الأسبوع الماضى بشكوى إلى مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى بصفتها شريك مجموعة «تيتان» مصر للأسمنت.. ومن جانبها وجهت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب برئاسة عبدالمنعم الجمل، خطابًا إلى محمد سعفان وزير القوى العاملة عرضت فيه مشكلة العاملين بمجموعة «تيتان» مصر للأسمنت الذين يتضررون من قيام الشركة بإجبارهم على تقديم استقالاتهم من الشركة.. وكشفت النقابة فى خطابها للوزارة عن استغاثة العاملين بالشركة ممن يتضررون من الممارسات القمعية وغير المسبوقة لإجبار العاملين على تقديم استقالتهم وإجبارهم على الخروج بنظام المعاش المبكر.. وأوضحت النقابة أن إدارة شركة «تيتان» منعت العاملين من دخول مقر العمل بالشركة، وقامت بوقف رواتبهم وتهديدهم بالفصل التعسفى وبالمخالفة لأحكام القانون.. وأكد الجمل أن هذه الممارسات بدأت فى نهاية شهر نوفمبر من العام الماضى 2016، مشيرًا إلى أن النقابة خاطبت الشركة لوقف تلك الممارسات، إلا أن الإدارة لم تستجب بالمخالفة للقانون.