الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلافات موسعة بـ«الصحة» بسبب قانون حماية المواطن من مخاطر الإشعاع

خلافات موسعة بـ«الصحة» بسبب قانون حماية المواطن من مخاطر الإشعاع
خلافات موسعة بـ«الصحة» بسبب قانون حماية المواطن من مخاطر الإشعاع




تصوير - مايسة عزت

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب جدلاً واسعًا خلال مناقشة مشروع قانون الإشعاع غير المؤين، المقدم من النائبة الدكتورة شيرين فراج و250 عضواً آخرين، وكانت اللجنة وافقت على مشروع القانون من حيث المبدأ.
ودارت الخلافات حول نص المادة الثالثة من مشروع قانون الإشعاع غير المؤين، المقدم من النائبة شيرين فراج التى تنص على: «إنشاء لجنة قومية تتبع رئيس مجلس الوزراء تنظم عمل الإشعاع غير المؤين بدلاً من جهاز قومى»، وذلك بعد جدل شديد داخل اللجنة وبين النواب وممثلى الحكومة.
وانتهى الأعضاء بضرورة تعديل المادة لتصلح بعد تعديلها على أن: «تنشأ لجنة قومية تسمى اللجنة القومية لتنظيم العمل بالإشعاع غير المؤين تتبع رئيس مجلس الوزراء وله أن يفوض من الوزراء فى بعض اختصاصاته باللجنة، وللجنة أن تستعين بأى من الخبراء فى عملها.
وكانت المادة تنص قبل تعديلها على إنشاء جهاز قومى تابع لرئاسة مجلس الوزراء للإشعاع غير المؤين، لوضع خطوط وحدود وقواعد التى تعمل على حماية المواطن من خلال وضع التراخيص والقواعد الخاصة لحماية المواطنين.
ورفض ممثلو الحكومة فكرة إنشاء لجنة قومية أو جهاز لتنظيم العمل بالإشعاع غير المؤين، على اعتبار أن هناك 3 لجان تنظم ذلك موجودة فى 3 وزارات مختلفة، هى الكهرباء والصحة والصناعة، ولا توجد حاجة لإنشاء جهاز.
وقالت النائبة سهير الحادى: «هذا القانون مهم جدًا وتوجد لجان وقائية فى كل وزارة ويجب الاهتمام بحماية المواطن من مخاطر الإشعاع».
وطالبت النائبة أمل زكريا لجنة الصحة بأن تدعم هذا القانون لحماية المواطن من كل الأمراض التى تنتج عن الإشعاعات.