الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: رفع 727 قطعة خشبية من مركب خوفو الثانية وترميم 716.. ونقل 446 إلى المتحف الكبير

الآثار: رفع 727 قطعة خشبية من مركب خوفو الثانية وترميم 716.. ونقل 446 إلى المتحف الكبير
الآثار: رفع 727 قطعة خشبية من مركب خوفو الثانية وترميم 716.. ونقل 446 إلى المتحف الكبير




كتب - علاء الدين ظاهر

 

قال الدكتور ساكوچى يوشيمورا رئيس جامعة هيجاشى الدولية اليابانية ورئيس فريق العمل اليابانى بمشروع مركب خوفو الثانية بأن فريق العمل المصرى اليابانى بالمشروع انتهى من رفع أخشاب الطبقة الثامنة وجار الآن الإعداد للبدأ فى رفع أخشاب الطبقة التاسعة من طبقات المركب الثلاثة عشر.
وأضاف يوشيمورا ان الطبقة التاسعة تحتوى على أخشاب جسم المركب والتى يصل طول القطع بها الى ما يقرب من ٢٤مترا والتى تمثل أهمية قصوى فى المركب ومن اهم هذه القطع ما يعرف ويسمى بالشيال والسجان.
من جانبه أكد عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع ان الطبقة التاسعة تحتوى ايضا على مجموعة من الاحبال التى كانت تستخدم فى تربيط اجزاء وقطع المركب بعضها البعض وسوف تخضع هذه الأحبال للعديد من الفحوصات والتحاليل وإعداد دراسة علمية لاختيار أنسب مواد التقوية وايضا سوف يتم تعريف نوعية هذه الأحبال والمادة المصنوعة منها.
وأضاف زيدان ان فريق العمل سوف يقوم باستخدام ثلاثة مصاعد اتوماتيكية لرفع القطع الكبيرة وكذلك الأحبال حيث تم تصميمها وتصنيعها بواسطة دكتور هيروماسا كروكوتشى استاذ الهندسة بجامعة واسيدا اليابانية هذا بالاضافة الى قيام فريق العمل بتجهيز معمل ومخزن خاص لترميم القطع الكبيرة على نفقة الجانب اليابانى ويدعم من الجايكا ويمكن من خلاله التحكم فى درجتى الحرارة والرطوبة طبقا لحالة القطع الخشبية.
وفى سياق متصل اكد ممدوح طه المشرف الاثرى ان فريق العمل نجح حتى الآن فى رفع مايقرب من ٧٢٧قطعة خشبية وتم الانتهاء من اعمال الترميم الاولى لعدد٧١٦ قطعة وتم نقل ٤٤٦قطعة خشبية الى المتحف الكبير حيث سيتم تجميع المركب وعرضها داخل قاعة خاصة بالمتحف الكبير.