الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير %70 من مدارس التعليم الفنى خلال 4 سنوات

تطوير %70 من مدارس التعليم الفنى خلال 4 سنوات
تطوير %70 من مدارس التعليم الفنى خلال 4 سنوات




كتبت - مينرفا سعد

 

افتتح الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مسرح المدرسة الفنية المعمارية بدار السلام بعد إعادة تجهيزه وتأهيله بعد أن تحول إلى غرفة لتخزين الخشب خلال الفصل الدراسى الأول.
قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك مكونا رئيسيا لدى الوزارة متمثلا فى إعادة الأنشطة للمدارس، مشيرا إلى أنه تم افتتاح مسرح أمس الاول الأحد فى المدرسة الخديوية الثانوية بالسيدة زينب وامس تم افتتاح مسرح المدرسة المعمارية، مضيفا أن الأنشطة تعمل.
واوضح وزير التربية، أن التعليم الفنى يحظى باهتمام من القيادة السياسية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، مؤكدا أنه لا بد أن يكون التعليم الفنى مبنيا على ربط الطالب بسوق العمل والمهارات الحياتية، مؤكدا أنه سيتم تطوير من 50 إلى 70 % من المدارس الفنية خلال 4 سنوات وربطها بالسوق كما أن هناك 50 مدرسة بها مصنع وهذا الرقم مرشح ليصل إلى 200 مدرسة بنهاية 2018.
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه بجانب تطوير التعليم الفنى لا بد من التركيز على الأنشطة لكونها تعمل على تنمية شخصية الطالب، موضحا أن هناك ما يقرب من 200 مسرح جار تأهيلها كمان أنه لا بد وأن يكون للمسرح خطة خلال الأسبوع أو الشهر لتحويل المسرح والمدرسة فى مركز إشعاع. وبلغت تكلفة إعادة تأهيله قرابة الـ100 ألف جنيه، وشهد حفل الافتتاح عطل فى جهاز شاشة البرجوكتور  أثناء العرض.
وقالت فاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالقاهرة إن هناك تعليمات بصيانة جميع المسارح وتشغيلها من جديد، موضحة أن هناك اتجاها لافتتاح مسرح آخر فى مصر الجديدة، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية هى من تساهم فى صيانة هذه المسارح. وأوضحت فاطمة خضر أن محافظة القاهرة حصلت على 13 مركزا متقدما العام الماضى فى نتائج الثانوية العامة إضافة إلى التعليم الفنى وهناك جهد مبذول لتطوير المنظومة التعليمية.
ووجه احد الطلاب بمدرسة المعمارية الفنية بدار السلام رسالة إلى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اثناء جولته بالمدرسة قائلا له: «اهتم بالتعليم الفنى شوية زيادة « مؤكدا له أن الوزارة لا تولى اهتماما بالغا بالتعليم الفنى مثلما تفعل مع طلاب الثانوية العامة وقال الطالب له إن الوزارة لم تتمكن من السيطرة على الغش الجماعى بالتعليم الفنى قائلا إن هناك تمييزا بين الثانوى العام والثانوى الفنى قائلا: «انا لو مشيت فى الشارع وحد سألنى انت بتدرس ايه هتكسف أقوله تعليم فنى»؛ وقال الطالب لوزير التعليم لماذا هناك تمييز بين طلاب الثانوية العامة والفنية فى نظام البوكليت. ورد الوزير على كلمة الطالب قائلا له إن التعليم الفنى قاطرة المستقبل، وأكد له ان التعليم الفنى يأخذ حقه كاملا من اهتمام الوزارة ودعا الجميع للالتحاق بالتعليم الفني، وفتح المجال أمام الطلاب المتميزين من التعليم الفنى لاستكمال دراستهم العليا وهما الماجستير والدكتوراه وأضاف الوزير فى رده على الطالب أن اغلب طلاب الشهادة الابتدائية سوف يلتحقون التعليم الفنى والمجموع سوف يكون أعلى من الثانوية العامة قائلا المثال على ذلك المجمعات التكنولوجية بالأميرية بأسيوط الفيوم والسويس وبورسعيد وأكد الوزير أن نظام البوكليت يتم تطبيقه على الثانوية الآن ثم يتم التوسع فيه وتعميمه على باقى المنظومة لتحقيق العدالة.
استمع الوزير إلى شرح من بعض الطلاب والمعلمين أثناء تفقده قسم الحديد المشغول والإنشاءات المعدنية بالمدرسة،، كما طالب مسئول قسم الحديد المشغول من الوزير بتبنى مبادرة للعاملين بالمدرسة بأن يشاركوا فى أعمال خارجية من نقاشة وأعمال مبانى وإنشاءات لتدريب الطلاب بشكل أكبر وزيادة دخل المعلمين. ومن جانبه قال الدكتور الهلالى الشربينى ردا على طلب المعلم: انتهى من أعمال الصيانة بالمدرسة وإذا فلحت هنديكم أعمال صيانة بسيطة فى مدارس أخرى على مستوى محافظة القاهرة.