الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الحادى» جديد «إسلام معتوق»

«الحادى» جديد «إسلام معتوق»
«الحادى» جديد «إسلام معتوق»




كتب - إسلام أنور


صدر حديثًا عن دار تشكيل للنشر والتوزيع، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48 ديوان «الحادي» للشاعر الشاب «إسلام معتوق».
يحتوى الديوان على مجموعة متنوعة من القصائد بالعامية المصرية، تتناول العديد من الموضوعات والمفارقات التى يعيشها الإنسان خاصة الشباب فى تجاربهم مع الحب والصداقة والأمل والثورة والخوف والوحدة والتطلع لعالم أكثر جمالًا وأقل قسوة.
وشهد ديوان «الحادى»، الحائز على المركز الأول فى مسابقة جريدة أخبار الأدب، إقبالاً كبيرًا من شباب معرض القاهرة للكتاب، على شرائه.
وقال الشاعر إسلام معتوق: «للأسف لم أستطع الحضور والمشاركة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، ومعملتش حفل توقيع لأنى فى الجيش، ولم أستطع أخذ إجازة، والحمد لله على كل حاجة، لكن استقبال القراء للديوان كان عظيما ومدهشا بالنسبة لي، وحابب أقول شكرًا لكل الناس اللى جابوا الديوان واتصوروا بيه وقصدوا يفرحوني».
وأضاف: «شكرًا لكل أصحابى اللى وقفوا جنبى الفترة الماضية، رجالة وبنات وكان كل هدفهم نجاحى ثم نجاحى ثم نجاحى ولا شيء آخر، والفترة الجاية وفى إجازاتى هحاول أعمل حفلات توقيع كتيرة، وشكرًا لتعاون دار النشر المحترمة التى طبعت الديوان بصورة ممتازة».
وأشار إسلام إلى أن ديوان «الحادي» هو خلاصة عمل سنتين يعتمد على أربع أركان أساسية أهمهم هو الركن الذاتى الذى يتحدث عن شخصية الشاعر ويغلب عليه الطابع الفلسفي، والحوار مثل تجارب شكسبير فى مواجهات الذات، واعتبر أن ذلك الركن أهم ركن فى الديوان، كما يوجد ركنين أساسيين أحدهما رومانسى والأخر صوفي، ويقع الديوان فى أربعين قصيدة.
وأوضح إسلام معتوق أن حصول على جائزة المركز الأول بجريدة أخبار الأدب، تكريم للديوان وإقبال الجمهور وسعادتهم بالديوان جائزة كبرى يحمد الله عليها.
من أجواء الديوان
«مين اللى قال إن البشر طيب؟ / الناس كهوف بتشع خوف سارح/ عيش اللى جاى بالضحك عاللى فات/ واياك يا بُكره تشتهى إمبارح»، وف حضرة ربّنا نسجد/ ف حضرة حُزننا نسكت/ ف حضرة شِعرنا نهتم/ تظل الشجرة بتفرّع / يظل العاصى يتورّع/ يظل الخوف عديم الدم».