الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الإيرانى يزور سلطنة عمان والكويت

الرئيس الإيرانى يزور سلطنة عمان والكويت
الرئيس الإيرانى يزور سلطنة عمان والكويت




طهران – وكالات الأنباء

ذكرت وسائل إعلام أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى سيزور سلطنة عمان والكويت اليوم فى أول زيارة له إلى دول خليجية عربية منذ توليه السلطة عام 2013.
ونقلت قناة برس التليفزيونية عن برويز إسماعيلى نائب مدير مكتب الاتصالات برئاسة الجمهورية قوله إن روحانى سيغادر طهران متوجها إلى مسقط اليوم للقاء السلطان قابوس.
وسيغادر فى نفس اليوم متوجها للكويت تلبية لدعوة من الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت.
وقام وزير الخارجية الكويتى بزيارة نادرة إلى طهران فى نهاية يناير لتسليم روحانى رسالة تتعلق بأسس للحوار بين الدول الخليجية العربية وإيران.
وتتهم دول مجلس التعاون الخليجى الست خاصة السعودية طهران باستغلال الطائفية للتدخل فى الدول العربية وبسط نفوذ لها فى الشرق الأوسط. وتنفى إيران هذه المزاعم.
وقطعت السعودية والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع إيران فى يناير عام 2016 واستدعى بعض الدول الخليجية الأخرى سفراءها تضامنا مع السعودية بعد اعتداء محتجين على سفارتها فى إيران.
وكانت سلطنة عمان ساعدت فى التوسط فى محادثات أمريكية- إيرانية سرية فى عام 2013 أدت إلى التوصل للاتفاق النووى التاريخى الذى وقعته طهران فى جنيف بعد ذلك بعامين مع القوى العالمية الست الكبرى.
وقال روحانى فى يناير إن عشر دول على الأقل بينها الكويت عرضت الوساطة فى الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران.
فيما أفادت صحيفة «كوميرسانت» الروسية امس بأن دميترى روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، ألغى زيارته إلى إيران لـ«أسباب تقنية».
وكانت وكالة «مهر» الإيرانية قد ذكرت فى وقت سابق، نقلا عن بيان السفير الإيرانى فى موسكو، مهدى سنائي، أن وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك ونائبى رئيس الوزراء دميترى روغوزين وإيغور شوفالوف سيقومون بزيارات رسمية إلى إيران خلال الشهر المقبل.