الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد إجراء عملية قلب مفتوح.. الطفلة «بسملة» تواجه خطر الموت والسبب إهمال طبى

بعد إجراء عملية قلب مفتوح.. الطفلة «بسملة» تواجه خطر الموت والسبب إهمال طبى
بعد إجراء عملية قلب مفتوح.. الطفلة «بسملة» تواجه خطر الموت والسبب إهمال طبى




كتب حازم هدهد


الإهمال اصبح كلمة متداولة لم يعد لها وقع أو تأثير على آذاننا، إلا أن الإهمال هذه المرة طال طفلة لم تبلغ عامها الثانى بعد أن أجريت لها عملية قلب مفتوح فى معهد القلب التابع لجامعة عين شمس ووقع خطأ فى الجراحة لتصبح حياة الطفلة مهددة ويكاد قلب والدتها ينفطر عليها دون أن تجد من يغيثها.
رزق الله «حاتم محمد، محامى» وزوجته، بطفلتهما الأولى «بسملة» بعد أن فقدوا الأمل فى الانجاب إلا أن قدر الله شاء أن تصاب الطفلة بضعف فى عضلة القلب وبعد جولة مكثفة على مستشفيات الجمهورية انتهى بهما المطاف فى أكاديمية معهد القلب التابعة لجامعة عين شمس، حيث أجريت للطفلة عملية القلب المفتوح.
وروى والد الطفلة «بسملة» التى لم تكمل بعد عامها الثانى، تفاصيل معاناته قائلا: عانينا كثيرا حتى نجحنا فى الوصول إلى مستشفى تقبل إجراء العملية لابنتى بعد رحلة عذاب تجولنا فيها فى معظم مستشفيات الجمهورية ومنذ ما يقرب من شهر ونصف الشهر قبلوا ابنتى فى المعهد وعرضت على احد جراحى المستشفى وقرر إجراء عملية القلب المفتوح لابنتى وبالفعل دخلت بسملة العمليات وبعد ساعات أخبرونى بأن العملية قد نجحت، إلا أننى لم أكن أعلم أن المعاناة لم تنته بعد.. وتابع الأب: تم وضع الطفلة تحت الملاحظة فى غرفة الرعاية المركزة لمدة ١٠ أيام إلا أنه فوجئ بالأطباء يطلبون تحضير ابنتى لعملية أخرى وعندما تساءلت عن السبب أخبرونى أنها عملية لتنظيف الجرح والاطمئنان على نجاح العملية، إلا أن الحقيقة عرفتها فيما بعد فقد أخبرنى أحد الاطباء ان خطأ وقع أثناء الجراحة الأولى فلم يتم إعادة وضع عظام القفص الصدرى إما كانت عليه.
 وأكمل الأب: بعد انتهاء العملية الثانية وضعت «بسملة» فى غرفة عادية وبدأ الاهتمام يقل تدريجيا حتى أننى طلبت من أحد استشارى الجراحة فى مستشفى أخرى الحضور لإلقاء نظرة على حالة ابنتى إلا أن أطباء المستشفى تجاهلوه ورفضوا التعاون معه.
من ناحية أخرى قالت والدة «بسملة»: إن الجرح أصيب بالتلوث بعد أول عملية وبدأ فى تجميع الصديد والرواسب واكتفى الأطباء بالتنظيف الخارجى فى حين استشرنا عددا من الأطباء خارج المستشفى وأكدوا أن عدم التئام الجرح قد يتسبب فى تلوث داخلى للجرح ولابد من تدخل جراحى سريع لحل المشكلة.. ويناشد والدى الطفلة «بسملة» وزير الصحة بسرعة التدخل لإنقاذ حياة طفلتهما الوحيدة من الخطر خاصة بعد أن طلبت منهما إدارة لمستشفى مغادرتها بدعوى نجاح العملية.