الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الرى» يعلن استراتيجية جديدة لزراعة المحاصيل الشرهة للمياه بدول أعالى النيل

«الرى» يعلن استراتيجية جديدة لزراعة المحاصيل الشرهة للمياه بدول أعالى النيل
«الرى» يعلن استراتيجية جديدة لزراعة المحاصيل الشرهة للمياه بدول أعالى النيل




كتبت - ولاء حسين


«مبروك يا معالى الوزير».. بهذه الكلمات استقبل نواب لجنة الزراعة والرى، الدكتور محمد عبدالعاطى وزير المواد المائية والرى بمجرد وصوله لمقر البرلمان، وقبل إعلان التعديل الوزارى، وأكد الوزير خلال الاجتماع أن هناك 31 لجنة مع وزارة الزراعة لاسكتمال تجارب زراعة القمح بالتبريد، وتطويرها للاستفادة من التجربة لزراعة القمح مرة واحدة بدلاً من مرتين للاستفادة بتقنية توفير المياه.
وطالب عبدالعاطى خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة، بعدم الحكم على تجربة زراعة القمح بالتبريد فى الوقت الحالى، لأن الموضوع ما زال فى طور التجربة، قائلاً: «مش عايزين نحبط صاحب الفكرة، عايزين نشجعه، ولو فشلت التجربة هنجرب تانى، مش عايزين نقطع رقبته».
وأكد الوزير: «ممكن أوافق على زيادة المياه للدواير وخدوا المياه وانبسطوا وترجعوا تدعوا عليه وعلى اللى خلفونى»، مشددًا على أن أزمة نقص المياه التى نعيشها حاليًا، وما تسبب فى نقص زراعة بعض المحاصيل الاستراتيجية الهامة، هناك مقترح بدراسة أوضاع عدد من الدول الإفريقية التى لديها كميات وفيرة من المياه وأراض خصبة صالحة للزراعة نقوم بزراعة المحاصيل الحيوية لديها بضوابط وشروط معينة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المحاصيل.
ولفت عبدالعاطى إلى أن هناك بعض المحاصيل مثل الأرز وقصب السكر تحتاج كميات كبيرة من المياه، ويجب أن نبحث عن أراض بديلة فى بعض الدول الإفريقية لزراعتها هناك على أن نزرع أرضنا محاصيل نصدرها لجلب عملة صعبة وبذلك يتم تحقيق المعادلة الصعبة وهى تحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير فى نفس الوقت.