الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران ترد على العقوبات الأمريكية بتصدير غواصات قتالية لأصدقائها




اكد مساعد شئون العمليات لقيادة القوات البحرية فى الجيش الإيرانى سيد محمود موسوى على استعداد إيران لسد حاجة الدول الصديقة من الغواصات القتالية عند تلقيها طلبات بهذا الشأن.
 
وأشار فى تصريح لوكالة أنباء «فارس» الإيرانية أمس إلى دخول غواصتين من طراز غدير إلى الخدمة مؤخرا، وأن هذا الإنجاز خير دليل على بذل أهمية بالغة للرقى بقدرات القوة البحرية خاصة فيما يتعلق بالغواصات وأكد أن هذا التواجد المقتدر للقوة البحرية الإيرانية مؤشر على الاقتدار الذاتى فى مجال تصميم وصناعة القطع البحرية القتالية والسطحية فى البلاد. وفى إطار التصعيد الأمريكى ضد إيران بفرض عقوبات جديدة عليها وافق مجلس الشيوخ الأمريكى بأغلبية ساحقة على عقوبات جديدة تستهدف قطاعات الطاقة والموانئ والنقل البحرى وبناء السفن فى إيران.

 

ووافق المجلس بأغلبية 94 صوتا وبدون أصوات معارضة على العقوبات الجديدة فى إطار مشروع قانون سنوى لسياسة الدفاع.

 

ويجب أن يوافق مجلسا الشيوخ والنواب على مشروع قانون الدفاع قبل رفعه إلى الرئيس باراك أوباما لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا.

 

وتعزز العقوبات الموقف الأمريكى ضد إيران لكنها تحافظ على اعفاءات للدول التى تستحدث تخفيضات مهمة فى مشترياتها من النفط الخام الإيرانى. وتشمل العقوبات الجديدة أيضا إجراءات تهدف إلى وقف تدفق الذهب من تركيا إلى إيران. فيما أبدت لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية «إيباك» ـ دعمها للإجراءات الجديدة التى قالت إنها ستساعد فى سد ثغرة فى العقوبات الحالية.