الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيتيدا»: 50 مليون جنيه لبناء أول مجمع إبداع بمدينة برج العرب

«إيتيدا»: 50 مليون جنيه لبناء أول مجمع إبداع بمدينة برج العرب
«إيتيدا»: 50 مليون جنيه لبناء أول مجمع إبداع بمدينة برج العرب




كتب - هانى الروبى

أكدت أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» أن توقيع عقد أول مجمع ابداع بمدينة برج العرب يأتى بشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص حيث جاء بعد جهود ضخمة ولقاءات عديدة ومشاورات بين مختلف الأطراف.
ومن جهته قال الدكتور حازم الطحاوى، رئيس جمعية اتصال أنه يسعد بتوقيع هذا العقد وبأن الدولة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة «ايتيدا» تدعم المبادرات التى تساعد على تنمية الفكر الإبداعى للشباب، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بميزة ديموغرافية بنسبة الشباب بين سكانها، والتى تصل إلى نحو 60%.
كما وجه الشكر لقيادات الوزارة والهيئة على منح التحالف هذه الثقة باعتباره التحالف الأول خلال المبادرة وبالتالى سيصبح مرجعية لجميع المجمعات المستهدف انشاؤها بالمناطق التكنولوجية وأضاف أن أعضاء التحالف لن يدخروا جهدًا للوصول إلى النتائج والأهداف المنشودة.
كما أوضح الدكتور حسام عثمان، نائب رئيس الهيئة ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال أن مجمع الابداع يعمل على صياغة أهداف واضحة للتنمية الاقتصادية لأعضائه وقطاع عمله ومجتمعه، وجذب استثمارات فى قطاع عمله ونطاقه الجغرافى، وخلق فرص عمل ذات قيمة عالية فى القطاع المحدد، والتنمية وزيادة حجم الصادرات لشركات المجمع. كما يعمل على تيسير ودعم تأسيس الشركات وجذب رواد الأعمال، وتوفير خدمات ومراكز لتنمية الموارد البشرية وإقامة شراكات بين الصناعة والجهات البحثية.
ويمثل «مجمع الابداع» شراكة بين القطاعين العام والخاص تتضمن شرائح مختلفة من المؤسسات الداعمة للمشروعات الريادية فى قطاع عمل محدد ومنطقة جغرافية معينة، والتى تتعاون فيما بينها لتنفيذ هذه المشروعات وذلك من خلال مساهماتهم بالموارد البشرية والتكنولوجيا والمرافق والمعارف والخبرات، بهدف إنتاج إبداعات عالية القيمة موجهة بقوة للأسواق العالمية.
ويستهدف مجمع الابداع الواحد ضخ استثمارات تبلغ 50 مليون جنيه، وأن يضم 80 شركة على مدار 60 شهرًا، وأن يعمل على توعية 25 ألفًا من الرواد والمبدعين، وتدريب 5 آلاف منهم، واختيار ألف منهم لتأسيس شركات، وابتكار 10 منتجات تكنولوجية يتم تسويقها عالميا، واستخراج 10 براءات اختراع.