الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 مرشحين على مقعد نقيب «الصحفيين» و73 على مقاعد العضوية

7 مرشحين على مقعد نقيب «الصحفيين» و73 على مقاعد العضوية
7 مرشحين على مقعد نقيب «الصحفيين» و73 على مقاعد العضوية




كتب ـ أحمد عبدالهادى

أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين برئاسة خالد ميرى وكيل النقابة أمس، باب التقدم عن تلقى طلبات جديدة من راغبى الترشح على الانتخابات المقبلة المقرر لها شهر مارس المقبل.
ومن جانبه، أعلن خالد ميرى، وكيل أول نقابة الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى عن إغلاق باب الترشيح، لافتًا إلى أن اللجنة ستبدأ من الغد وعلى مدار 5 أيام الفحص والطعون والتنازلات.
وأضاف ميرى فى تصريحات صحفية أن عدد المتقدمين بطلبات للترشح وصل إلى 80 مرشحًا منهم 73 على الـ6 مقاعد من عضوية المجلس، و7 على مقعد نقيب الصحفيين، مؤكدًا أن الجمعية العمومية مدعوة للاجتماع 3 مارس المقبل، وتكتمل بحضور 50% +1 من عدد الأعضاء أى 4300 صحفى، وإن لم يكتمل النصاب فتدعو للاجتماع التالى 17 مارس بحضور 25% +1 من عدد الأعضاء أى 2150 صحفيًا.
وجديرًا بالذكر أن من بين المرشحين 6 متنافسين بينهم مرشح على مقعد النقيب، ، حيث ترشح على منصب نقيب الصحفيين الكاتب الصحفى إسلام كمال مدير تحرير مجلة «روزاليوسف»، فيما ترشح 5 مرشحين على مقاعد عضوية النقابة الستة، وهم الكاتب الصحفى أيمن عبدالمجيد رئيس القسم السياسى بجريدة روزاليوسف، عضو مجلس إدارة المؤسسة، والأستاذ إبراهيم منصور مدير تحرير مجلة روزاليوسف، والأستاذ محمد سويد رئيس قسم الدبلوماسى، والأستاذ عبدالجواد أبوكب رئيس تحرير بوابة روزاليوسف، والأستاذ عيسى جادالكريم نائب رئيس قسم الاقتصاد بجريدة روزاليوسف.
ومن جانبه أكد إسلام كمال عقب التقدم بأوراق ترشحه، أن خوض المنافسة ليس مجازفة حيث إنه يرى أن ترشحه يحمل رسالة بأن النقابة بها قرابة 10 آلاف صحفى بالجمعية العمومية، والنقابة ليست حكرًا على أحد، ويجب أن نفتح الباب لوجوه وأجيال جديدة مع احترامى للاساتذة الأجلاء المرشحين.
وأضاف المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، أن هناك ملفات حياتية للصحفيين يضعها فى أولوياته حتى يكون الصحفى قادرًا أمام مصدره، بمعنى أن يكون «مالى عينه»، متابعًا: «لا نحتاج استقطابات سياسية ويجب أن نعيد العلاقة الحميمة مع الشارع وإحنا مش ضد الدولة ولكن ننتقد وننور وننمى للوصول بالدولة للصورة الزاهية التى نتمناها».
وينافس بقوة عبدالمحسن سلامة وكيل أول نقابة الصحفيين السابق مدير تحرير الأهرام، ويحيى قلاش النقيب المنتهية ولايته، وسيد الإسكندرانى نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، وطلعت هاشم رئيس تحرير جريدة مصر الفتاة، وجيهان الشعراوى الصحفية بمؤسسة الأهرام، ونورا راشد نائب رئيس تحرير الجمهورية.
وفى سياق آخر عقد مجلس نقابة الصحفيين أمس، اجتماعه الأخير قبل انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين وذلك لمناقشة ميزانية النقابة، ومن المقرر أن يعرض نقيب الصحفيين يحيى قلاش الميزانية على أعضاء الجمعية العمومية عقب مناقشتها.
يذكر أن مجلس النقابة اجتمع فى بداية فبراير الجارى، لمناقشة عدد من الملفات كان أهمها تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات، وتحديد جداولها، واعتماد أسماء المقبولين فى جداول المشتغلين، وكان من المقرر أن يكون هذا الاجتماع الأخير لمجلس النقابة المنتهية مدته، إلا أن قرار استئنافه جاء لمناقشة الميزانية.
وتعقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين اجتماعها العادى الجمعة 3 مارس 2017، لانتخاب النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة.