الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميركل تزور مصر وتلتقى الرئيس السيسى.. مارس المقبل

ميركل تزور مصر وتلتقى الرئيس السيسى.. مارس المقبل
ميركل تزور مصر وتلتقى الرئيس السيسى.. مارس المقبل




تزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مصر وتونس يومى الثانى والثالث من شهر مارس المقبل، ووفقا لبيان الحكومة الألمانية أنها ستلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
يذكر أن المستشارة الألمانية ميركل قد التقت الرئيس المصرى خمس مرات خلال عام ونصف العام أولها كان لقاء الرئيس السيسى بالمستشارة الألمانية فى يونيو عام ٢٠١٥ فى زيارته إلى برلين وفى عدة مناسبات مختلفة آخرها كان قمة العشرين، فضلا عن الاتصالات الهاتفية المتبادلة بين الرئيس المصرى والمستشارة الألمانية ميركل.
كما زار نائب المستشارة الألمانية مصر ثلاث مرات إبان توليه حقيبة الطاقة والاقتصاد على رأس أكثر من وفد اقتصادى، بالإضافة إلى زيارات رسمية مستمرة بين المسئولين المصريين والتى اختتمت بزيارة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى لألمانيا فى يناير من العام الجاري، ولقائه مع نظيره الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، فضلا عن زيارة وزير الداخلية المصرى اللواء مجدى عبد الغفار ولقائه نظيره الألمانى توماس دى مدزيير لبحث أوجه التعاون الأمنى بين البلدين.
وقد زار مائة رجل أعمال ألمانى مصر فى الفترة الأخيرة وسوف يرافق المستشارة الألمانية خلال زيارتها وفد اقتصادى رفيع المستوى.
وقد صرح السفير المصرى لدى ألمانيا بدر عبد العاطى، فى وقت سابق، بأن» مصر الآن تركز فى تعاملاتها مع الألمان وأوروبا على علاقة شراكة وليس على علاقة مانح بمتلقي، وأنهم ينظرون إلينا كشريك استراتيجى، وأن هناك اهتمامًا شديدًا لديهم بتنمية العلاقات مع مصر فى مجالات الأمن والاقتصاد والسياحة والتعليم، وأصبح هناك اقتناع ألمانى وأوروبى كاملا بأن أمن واستقرار الاتحاد الأوروبى مرتبط بأمن واستقرار مصر، مشيرًا إلى أن العلاقة بين مصر وألمانيا تنامت منذ زيارة الرئيس السيسى، وأن هناك كثافة ملحوظة فى الزيارات الرسمية المتبادلة لأول مرة». وأضاف: إن الألمان ينظرون إلى مصر على أنها محور الاستقرار وتتمتع برصيد حضارى وثقافى عال ويطلق عليها الدولة القوية،