الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الهيئة تعد بمثابة البوق الإعلامى لمصر فى الخارج

الهيئة تعد بمثابة البوق الإعلامى لمصر فى الخارج
الهيئة تعد بمثابة البوق الإعلامى لمصر فى الخارج




 الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم


استنكر الباحث عمرو عبد المنعم الهجمة الشرسة التى تتعرض لها الهيئة العامة للاستعلامات مؤخرًا  وما يشنه البعض من هجوم شديد بسبب تراجع دورها، ووصلت إلى اعتبار البعض أن دورها أوشك على الانتهاء، وذلك رغم الجهود التى يبذلها  العاملون بها لدفعها خطوة إلى الأمام واستعادة دورها المفقود باعتبارها إحدى أذرع القوة الناعمة فى الدولة المصرية.
 وقال إن المشكلات التى تواجهها الهيئة هى نفس المشكلات التى يوجهها الإعلام المصرى والعربى والعالمى و من التعامل بجدية مع العالم الرقمى الواسع والصحفة الإلكترونية والتعليم التكنولوجى عن بعد والحديث عن دور السوشيال ميديا فى مجالات الإعلام والتعريف بأدوار مصر الخارجية.
 وقال عبد المنعم إن الهيئة تحتاج الى التطوير واستغلال مهارات الإعلاميين الموجودين بها، واقترح عمل دورات تدريبية لشباب العاملين فى الهيئة لتطويرهم تكنولوجيا ومعلوماتيا بما يتواكب مع مستحدثات العصر وبما يؤدى الدور المهم لها.
 كما دعا  الباحث إلى إحياء تراث الهيئة القديم من كتب ودراسات بها معلومات قويمة وعروبية  فى غاية الأهمية بالإضافة إلى موسوعات علمية وأكاديمية تحتاج إلى من يزيح التراب عنها ففى مكتبتها الداخلية تراث فكرى وإعلامى كبير يحتاج إلى باحثين يحيون هذا التراث من جديد.
 كما أكد  ان تقوم الهيئة بفتح أبوابها للصحفيين للتعرف عليها عن قرب و ضرورة ان يتولى  إدارة الهيئة أبناؤها من الإعلاميين لأنه سيكون على دراية كاملة بإمكانياتها ومشاكلها واحتياجاتها بما يضمن النهوض بدورها.
 وقال  الباحث إن الهيئة منذ إنشائها للمرة الأولى عام 1954، تعد بمثابة البوق الإعلامى لمصر فى الخارج، والمرآة العاكسة لسياستها الخارجية وأوضاعها الداخلية،   وقد استفاد منها جميع الصحفيين فى مرحلة التسعينيات وجميع رؤساء تحرير الصحف القومية الكبرى .