الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لصحة جنينك.. 7 مأكولات يجب أن تتجنبها الحامل

لصحة جنينك.. 7 مأكولات يجب أن تتجنبها الحامل
لصحة جنينك.. 7 مأكولات يجب أن تتجنبها الحامل




كتب - محمد سعيد هاشم


ليس كل طعام تتناوله المرأة الحامل مفيدا لصحتها فهناك بعض الأطعمة التى تضر بالجنين، وتنصح دكتورة رشا الشناوى، أخصائية التغذية العلاجية بجامعة إسبن سويسرا وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الطبية، بالابتعاد عن الأغذية التالية خلال شهور حملها:
 1- المأكولات البحرية التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق
يجب أن تتجنبها المرأة الحامل لأنها تحتوى على نسبة عالية من الزئبق، وتنصح منظمة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل وأولئك اللواتى يرضعن الامتناع عن هذه الأسماك تماما نظرا لاحتوائها على مستويات عالية من الزئبق حيث يمكن أن يعوق نمو الدماغ والجهاز العصبى للجنين، ومع ذلك، هناك الكثير من أنواع المأكولات البحرية مع مستويات منخفضة من الزئبق التى ينبغى إدراجها فى النظام الغذائى خلال الحمل خاصة الأحماض الدهنية فى المأكولات البحرية وأحماض أوميجا 3 تلعب دورا رئيسيا فى تنمية الجهاز العصبى للجنين.
2- الألبان غير المبسترة و منتجاتها:
على الرغم من الفوائد المتعددة للحليب ومنتجاته إلا أنه هناك مخاطر صحية خطيرة من تناول الحليب غير المبستر لاحتوائه على الليستريات و التى قد تسبب عدوى بكتيرية و التى يمكن أن تكون خطرة جدا لطفلك .
3- اللحوم المبردة والمصنعة:
تمثل اللحوم المصنعة مثل التركى، واللانشون، والسوسيس  تهديدا أيضا للمرأة الحامل لاحتوائها على بكتريا الليستيريا وهى ليست آمنة إلا إذا تعرضت للحرارة أو البخار ( 165 درجة فهرنهايت ) قبل تناولها، والشيء نفسه ينطبق على  المأكولات البحرية المدخنة.
4- اللحوم والدواجن والأسماك والمحار غير المطهوة جيدا:
المخاطر الرئيسية فى تناول الأغذية النيئة وغير المطبوخة جيدا هى بكتيريا السالمونيلا وطفيل التوكسوبلازما، وكلاهما يمكن أن يصيب الجنين ويسبب مشاكل صحية خطيرة. وللقضاء على خطرالسالمونيلا يمكن استخدام مقياس حرارة الطعام والتأكد من أن جميع اللحوم تصل إلى 160 درجة فهرنهايت، والدواجن تصل إلى 165 درجة فهرنهايت أثناء الطهى.
5- تناول الورقيات أو الخضروات غير المغسولة جيدا:
مع أننا جميعا يجب أن نتجنب أكل الخضروات وخصوصا الورقيات فى حالة عدم غسلها جيدا إلا أن خطرها أزيد على المرأة الحامل لقلة المناعة لديها هى والجنين ومن المعروف أن الورقيات والخضروات غير المغسولة تحتوى على التوكسوبلازما .
6- الأجبان غير المبسترة:
وكما لا يجب تناول اللبن غير المبستر لا يجب تناول الأجبان غير المبسترة لنفس الأسباب مثل جبن فيتا، برى، الكممبير، جبن موزاريلا، الجبنة الزرقاء.
7- مشروبات الطاقة والقهوة المفرطة:
يعتبر 200 ملليجرام يوميا من الكافيين آمنة أثناء الحمل. أن يصل إلى حوالى 12 أوقية من القهوة بالتنقيط، الذى يبدو وكأنه الكثير من الاستهلاك على مدار اليوم ولكن يكمن الكافيين فى عدة مشروبات أخرى والأطعمة مما يدفعك للتعدى الحد الأقصى من الكافيين. وللحصول على إرشادات، انظر إلى مقدار الكافيين فى الأطعمة والمشروبات الشائعة ويجب تجنب مشروبات الطاقة أثناء فترة الحمل فى حين أن البعض يحتوى على أقل من الكافيين عموما من ثمن كوب من القهوة ولكن قد تم ربط ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب ببعض مشروبات الطاقة والتى تحتوى على، الجينسنج، نبات الغارانا، ومستخلص الشاى الأخضر، والتى هى من المنشطات التى لم يثبت أنها آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل.