الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عفيفى: غياب لغة وأدب الحوار ونقص الوعى المجتمعى أنتج العنف

عفيفى: غياب لغة وأدب الحوار ونقص الوعى المجتمعى أنتج العنف
عفيفى: غياب لغة وأدب الحوار ونقص الوعى المجتمعى أنتج العنف




 كتب - عمر حسن

 

قال د.محيى الدين عفيفى أمين عام مجمع البحوث الإسلامية إنه لابد من الحوار المجتمعى بين أفراد الشعب فى كل المجالات والتخصصات لأنه هو السبيل الأسرع لتحقيق مجتمع خال تمامًا من العنف والإرهاب لأن الفكرة لا تواجه إلا بالفكرة وترك الحوار يؤدى إلى غرور كل صاحب رأى برأيه ونبذ آراء الآخرين .
وعدّد عفيفى عدة أسباب قد تؤدى إلى انتشار العنف منها الأسباب الاقتصادية حيث إن انتشار الفقر يعد بيئة خصبة لتمدد تيارات العنف، كذلك أيضا انتشار الأمية الدينية والتى تؤدى إلى عدم وضع المصطلحات فى أطرها الصحيحة كمفاهيم الجهاد والحاكمية التى استغلتها بعض الجماعات فى توظيف الدين فى أغراض سياسية نتج عنها العنف.
وأوضح عفيفى قائلا: أننا لو نظرنا إلى الماضى نجد أن الصدام والعنف حدث من خلال تغطيته بغطاء الدين، لذا كان لزامًا علينا النظر بموضوعية تامة لواقعنا المعاصر دون استدعاء بعض الأمور التاريخية التى لا يمكن إسقاطها على الواقع الحالى.
وأكد عفيفى أن القضاء على العنف يتطلب منا الاهتمام بالفقراء وتقديم الخدمات لهم، كما يحتاج إلى تثقيف الناس وتوعيتهم بأدب الحوار وقبول الآخر لأن قبول الاختلاف مسألة مسلم بها فى حين أن شخصنة القضايا تقود إلى سلبيات غير مرجوة.
 وألمح عفيفى إلى أن الجميع يجب أن يقبل النقد البنّاء ويبتعد عن النقد الهدام الذى تنتج عنه سلبيات تنتهى بعنف مجتمعى، موجهًا رسالته للجميع بأنه يجب على كل فرد  أن يؤمن بحقوق المواطنة المحلية والعالمية للوقوف أمام تلك الجماعات التى تمارس العنف والإرهاب.