السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شعبة الأخشاب تبحث مشاكل القطاع نهاية فبراير

شعبة الأخشاب تبحث مشاكل القطاع نهاية فبراير
شعبة الأخشاب تبحث مشاكل القطاع نهاية فبراير




أعلن شايب موسى، رئيس شعبة الأخشاب بغرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، انعقاد اجتماع للشعبة بنهاية شهر فبراير الجارى، لحصر المشاكل الخاصة بالورش العاملة بقطاع أخشاب الحرف اليدوية لإزالتها مع الجهات المعنية.
وأضاف موسى فى بيان للغرفة صباح أمس، الخميس، إن نقص الخامات من أهم المعوقات التى تعانى منها الورش، وتهددها بالانقراض كصناعة كاملة، لافتًا إلى أن من المعوقات التى يواجهها القطاع ارتفاع أسعار الآلات والمعدات اللازمة للتصنيع، خاصة الحديثة منها، التى تستخدم لتنفيذ التصميمات الجديدة التى تسعى الغرفة لتنفيذها الفترة المقبلة.
ونوه موسى، إلى أن الشعبة تسعى لعقد اجتماعات مع الجهات المعنية لوضع حلول جريئة وغير تقليدية لإنهاء أزمة وجود ورش تعمل بدون تراخيص، ومساعدتها لتقنين أوضعها لإصدار التراخيص، إضافة إلى السجل التجارى الخاص بها، ووضع آليات لتعامل الحكومة مع تلك الورش لحين تقنين أوضاعها الفترة المقبلة.
وطالب رئيس الشعبة، بضرورة إيجاد أماكن تتناسب مع إمكانيات «حرفى مبدئى» لبناء الورش الخاصة به، ولا يتم وضعه بالمناطق الصناعية التى لا يتناسب شراء الأراضى أو البناء بها مع إمكانيات أصحاب الورش الصغيرة  خاصة فى الصعيد.
ولفت موسى إلى أنه يجرى الاتصال ومخاطبة الجهات التمويلية سواء الحكومية أو الخاصة لدعم الورش العاملة بالحرف اليدوية خاصة فى مجال الأخشاب سواء فنيًا أو ماديًا، لافتا إلى أن الهدف تجهيز الورش للاشتراك فى المعارض الدولية والمحلية، وتكون قادرة على التصدير للأسواق الخارجية، وذلك من خلال تغيير التصاميم لتتناسب مع الأذواق العالمية، وتدريب العاملين لتأهلهم لتلك الخطوة.
من جانبه أكد المهندس محمد الهوارى نائب رئيس الشعبة، أن الغرفة ستعمل على وضع خطة لتأهيل وتدريب العاملين بورش صناعة الأخشاب للحرف اليدوية حتى يكون للكوادر البشرية لتلك الورش قدرة على استخدام الآلات والمعدات الحديثة للتتوافق مع استراتيجة الشعبة لوضع تصميمات جديدة.
 وأضاف الهوارى، إن الفترة المقبلة ستتم مخاطبة الجهات الحكومية لتقنين أوضاع بعض الورش العاملة تحت مظلة الاقتصاد غير الرسمى  لتنضم إلى نظيره الرسمى، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الخامات من الاخشاب من أهم معوقات القطاع، ونظرًا لارتفاع أسعار الدولار وتقنين الاستيراد.
 ونوه الهوارى، إلى أن أسعار الأخشاب المستخدمة فى الحرف اليدوية ارتفعت بنسبة تصل لـ250٪.