الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم العالى:تطوير المعاهد الفنية ومشكلات أعضاء هيئات التدريس ومحاربة الأفكار الهدامة أهم أولوياتى

وزير التعليم العالى:تطوير المعاهد الفنية ومشكلات أعضاء هيئات التدريس ومحاربة الأفكار الهدامة أهم أولوياتى
وزير التعليم العالى:تطوير المعاهد الفنية ومشكلات أعضاء هيئات التدريس ومحاربة الأفكار الهدامة أهم أولوياتى




كتبت - شيماء عدلى  

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد، انه سيقوم باستكمال خطط تطوير منظومة البحث العلمى وتوجيهها  للمجالات ذات الأولوية القومية، مشيرًا إلى أن ملف الجودة يحتل أيضا أولوية هامة من أجل الحصول علي خريجين أكفاء يساهمون في سد الفجوة بين مستوي الخريج وسوق العمل، كما سيتم الاهتمام بملف الانشطة الطلابية والبرامج الثقافية من أجل محاربة الافكار الهدامة.
واشار  عبد الغفار، إلى انه سيعمل على تطوير المعاهد التابعة للوزارة بتخصصاتها المختلفة مع وضع رؤية لمتابعة وتقييم المعاهد العليا  والارتقاء بمواردها البشرية.
 وقال وزير التعليم العالي ان مشكلات اعضاء  هيئة التدريس من ناحية الإجازات والإعارات والانتدابات الداخلية بين الجامعات المصرية ، علي رأس اهتماماتى.
ومن ناحية أخرى قرر مجلس عمداء جامعة القاهرة فى اجتماعه برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة تخصيص مليون جنيه من صندوق التكافل الاجتماعى بالجامعة لسداد الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين والذين لم يتمكنوا من سدادها خلال الفصل الدراسى الأول، مع قيام الكليات بعمل قوائم للطلاب الذين لم يسددوا الرسوم الدراسية، لإمكانية سداد تلك الرسوم لغير القادرين منهم، وستقوم الجامعة بتوفير موارد مالية أخرى من خارج صندوق التكافل الاجتماعى بالتعاون مع جمعيات خيرية لمساعدة الطلاب.
وناقش مجلس عمداء جامعة القاهرة، خلال اجتماعه سير العملية التعليمية وانتظام الدراسة بالكليات فى الفصل الدراسى الثانى، وإعلان نتائج امتحانات الطلاب فى الفصل الدراسى الأول، وأكد مجلس العمداء ضرورة انتظام العملية التعليمية فى الفصل الدراسى الثانى، ومواصلة العمل على توفير متطلبات جودة العملية التعليمية بالكليات.. وأستعرض مجلس عمداء جامعة القاهرة موقف كليات الجامعة من إعلان نتائج امتحانات الطلاب فى الفصل الدراسى الأول، والتى تم الإعلان عن نحو 90% منها، وشدد على ضرورة أن تنتهى الكليات من إعلان بقية نتائج الطلاب فى موعد أقصاه 23 فبراير الجارى .
وأكد مجلس عمداء جامعة القاهرة ضرورة  السماح لطلاب البرامج الخاصة « الساعات المعتمدة»، بالتسجيل قبل سداد الرسوم الدراسية دون الالتزام بسدادها قبل التسجيل، على أن يقوم الطلاب بسداد الرسوم الدراسية بعد التسجيل.. واحيط مجلس عمداء جامعة القاهرة بأنشطة وفعاليات أسبوع التوعية لمكافحة الفساد والذى يقام تحت عنوان « معاً نستطيع مكافحة الفساد» بمشاركة كليات الجامعة ووحداتها وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس 2017 .
وأعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن فعاليات الأسبوع تتضمن قيام كل كلية أو وحدة بأنشطة ومبادرات وأحداث، تشارك فيها كل الأطراف الجامعية وتلقى محاضرات عامة لمتخصصين من الرقابة الإدارية والجهاز المركزى للمحاسبات ومباحث الأموال العامة  للإسهام فى حملة التوعية بمفاهيم وآليات وآثار مكافحة الفساد ، فضلاً عن قيام الجامعة بتنفيذ أنشطة مركزية خلال ذلك الأسبوع، وسيتم  تخصيص جوائز لثلاث مسابقات  تقام على هامش الأسبوع ، الأولى تتعلق بتصميم بوستر ملون يعبر عن فكرة الفساد والوقاية منه وخصص لها ثلاث جوائز قيمتها 10 آلاف جنيه، أما المسابقة الثانية، فهى تعلق بإعداد فيلم قصير يتضمن رسالة إعلامية عن كيفية تفعيل آليات مكافحة الفساد والوقاية منه بجوائز قيمتها10 آلاف جنيه. وتخصص الجائزة الثالثة لأفضل كلية تقدم أنشطة وفعاليات خلال أسبوع مكافحة الفساد من خلال التقييم والمتابعة التى تتم لأنشطة الفعاليات وقيمة الجائزة 10 آلاف جنيه .