السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإدارية تقضى بعدم قبول دعوى حل حزب النور

الإدارية تقضى بعدم قبول دعوى حل حزب النور
الإدارية تقضى بعدم قبول دعوى حل حزب النور




كتبت - وفاء شعيرة وهبة نافع


قضت دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، امس،بعدم قبول  الدعوى القضائية المقامة من المحامى خالد سليمان، بصفته وكيلًا عن الإعلامى توفيق عكاشة، التى يطالب فيها بحل جميع الأحزاب السياسية القائمة وعددها 90 حزبا.
وذكرت الدعوى، أن هذه الأحزاب فشلت فى تقديم مرشحين للقوائم الانتخابية التى لم يتقدم لها سوى مرشحين من 7 أحزاب وكيانات سياسية، كما أخفقت تلك الأحزاب فى تغطية القوائم الأربع المقررة على مستوى الجمهورية، ما يؤكد ورقية هذه الأحزاب وهشاشة تكوينها.
وأضافت الدعوى، أن غالبية هذه الأحزاب نشأت بعد ثورة 25 يناير، ومعظمها تأسس عن طريق الإخطار، ويفترض وفقا للقانون أنها تضم 450 ألف عضو، ويشترط أن يكون عدد المؤسسين لكل حزب 500 شخص حتى يتسنى له الحصول على الموافقة، ومع ذلك لم يتقدم لقوائم الانتخابات سوى 840 عضوا فقط يمثلون 7 أحزاب، فيما فشلت الأحزاب الباقية فى الدفع بمرشحين لها.
كما قضت  دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار محمد مسعود رئيس مجلس الدولة،امس السبت بعدم قبول الدعوى التى أقامها رزق الملا، والتى طالب فيها بتجميد نشاط وحل حزب «النور» السلفى.
وكان رزق الملا المحامى، قد أقام دعوى قضائية طالب فيها بحل حزب النور السلفى، واختصم رئيس حزب النور ورئيس لجنة شئون الأحزاب لإنشاء الحزب على أساس دينى.