الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مرصد «الإسلاموفوبيا» بالإفتاء يشيد بتصريحات ميركل بأن الإسلام ليس مصدرًا للإرهاب

مرصد «الإسلاموفوبيا» بالإفتاء يشيد بتصريحات ميركل بأن الإسلام ليس مصدرًا للإرهاب
مرصد «الإسلاموفوبيا» بالإفتاء يشيد بتصريحات ميركل بأن الإسلام ليس مصدرًا للإرهاب




كتب - صبحى مجاهد

أشاد مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية بتصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التى أكدت فيها أن الإسلام ليس مصدرًا للإرهاب، داعية فى نفس الوقت من الدول الإسلامية للانخراط فى مكافحة الجماعات الإرهابية التى أصبحت تشكل تهديدًا لكل الدول.
وأشار المرصد إلى أنه فى نفس السياق حذَّرت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين من تحويل الحرب على تنظيم الدولة «داعش» إلى معركة ضد كل المسلمين، وقالت: «علينا أن نكون حذرين من عدم تحويل هذه الحرب إلى جبهة ضد الإسلام والمسلمين بشكل عام».
وثمَّن مرصد الإفتاء دعوة المستشارة الألمانية للدول الإسلامية للانخراط فى مكافحة الجماعات الإرهابية، لافتًا إلى أن هذه الدعوة تتوافق مع المبادرة التى دعا إليها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتشكيل اتحاد عالمى لمكافحة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها داعش، وتقديم الدعم للدول التى تخوض حروبًا ضد التنظيمات والجماعات الإرهابية مهما كانت مسمياتها.
وأضاف مرصد الإسلاموفوبيا أن هذه التصريحات تؤكد مدى وعى السياسيين الأوروبيين المعتدلين بضرورة وأهمية اتحاد دول العالم أجمع فى مواجهة الإرهاب الذى لا يقتصر خطره على دولة بمفردها، بل يعانى منه العالم بأسره.
وأوضح المرصد أن هذه الدعوة تترك أثرًا طيبًا فى نفوس المسلمين فى ألمانيا وتحفزهم على الانخراط فى جميع مجالات الحياة المجتمعية والسياسية بما يتيح لهم فرصة إظهار دورهم الحيوى فى البلاد، ومدى استعدادهم للتقارب مع باقى فئات المجتمع الألمانى، كما أنها بادرة طمأنة للاجئين فى ألمانيا الذين يواجهون تحديات عصيبة خاصة فى ظل تصاعد اليمين المتطرف فى أوروبا والذى يحاول الوصول إلى سدة الحكم عبر قضايا الإسلاموفوبيا واللاجئين.
ودعا مرصد الإسلاموفوبيا إلى الاستجابة الفورية لمثل هذه الدعوات والمبادرات التى تعمل على توحيد دول العالم فى مواجهة الجماعات الإرهابية التى لا يقتصر خطرها على دولة بمفردها بل تنتشر كالخلايا السرطانية فى جميع أنحاء العالم وهو ما يؤثر بالسلب على أمن واستقرار المجتمع الدولى.