السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التبرول يدعو الشركات الكندية للاستثمار فى مجال الذهب

وزير التبرول يدعو الشركات الكندية للاستثمار فى مجال الذهب
وزير التبرول يدعو الشركات الكندية للاستثمار فى مجال الذهب




كتب - كمال عامر

على هامش مؤتمر إيجبس 2017 عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مباحثات مع عدد من رؤساء شركات البترول، حيث استعرض مع رئيس شركة هاليبرتون العالمية والوفد المرافق له التطورات التى تشهدها صناعة البترول المصرية وأكد رئيس هاليبرتون أهمية مصر ودعم والتزام عملهم فى مصر، خاصة فى مجال التكنولوجيا والتدريب ورفع كفاءة المعدات، كما تم بحث مساهمة الشركة فى مجال إنتاج الطاقة غير التقليدية.
كما بحث الوزير بحضور السفير الكندى بالقاهرة مع عدد من الشركات الكندية مجالات التعاون خاصة فى مجال الثروة المعدنية التى قطعت كندا فيها تقدماً كبيراً، واستعرض الوزير برنامج الإصلاح الاقتصادى الجارى تنفيذه والفرص الجاذبة للاستثمار فى السوق المصرى، كما أشار إلى مزايدة الذهب التى طرحتها مصر مؤخراً ودعوة الشركات الكندية للاستثمار فى هذا النشاط الواعد.
كما استقبل الوزير رئيس شركة توتال والوفد المرافق، حيث تم بحث زيادة استثمارات الشركة فى مصر وبرنامج العمل فى منطقة امتيازها شمال الحماد بالبحر المتوسط، وأعربوا عن تفاؤلهم بمستقبل المنطقة خاصة بعد الاكتشافات الغازية الكبرى التى تحققت مؤخراً بالبحر المتوسط.
كما استقبل الوزير رئيس مجموعة الشركات الفرنسية I F P التى تعمل فى مجال البحوث فى أنشطة البحث والاستكشاف والتكرير بالإضافة إلى التكنولوجيا وإعطاء رخص إقامة المشروعات وتم بحث مجالات عملها فى مصر، وأكدوا رغبتهم فى الدخول للسوق المصرى فى ضوء الأنشطة المتاحة التى تمثل بيئة صالحة لضخ الاستثمارات وتأكيد الشركات العالمية الكبرى العاملة فى مصر أن هذا التوقيت هو التوقيت المثالى للدخول إلى السوق المصرى .
وفى نفس السياق أعلنت وزارة البترول، أمس انتهاء شركة سيناء للغاز من تنفيذ التعدية الرئيسية لخط الغاز الطبيعى لتغذية المنطقة الصناعية بمدينة القنطرة شرق، والتعاقد مع أول مصنع بالمنطقة، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ شبكات الغاز وملحقاتها بالكامل وتشغيل المصنع خلال الفترة القليلة القادمة.
وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمناطق الصناعية بمدينة القنطرة شرق يأتى فى إطار برنامج عمل قطاع البترول لتوفير الطاقة النظيفة اللازمة للمصانع بدلاً من الوقود السائل والانتظام فى تشغيلها، وتشجيع إقامة المشروعات الصناعية والتجارية والسياحية بالمنطقة، وذلك تزامناً مع التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالمنطقة، حيث تم توصيل الغاز لحوالى 3500 وحدة سكنية.
من جانبه، أشار رئيس شركة سيناء للغاز المهندس عادل خليل، أنه تم عمل مقايسات لـ 3 مصانع أخرى تمهيداً للتعاقد معها لتوصيل الغاز، مضيفا أن الشركة قامت بتنفيذ وتشغيل محطة تخفيض الضغط وإضافة الرائحة بمدينة الإسماعيلية الجديدة وتنفيذ شبكات الغاز لجميع المنشآت المتاحة تمهيداً لتوصيل الغاز إليها فور التخصيص والإشغال.
كما لفت إلى أن الشركة بدأت فى تنفيذ محطة تخفيض الضغط وإضافة الرائحة وتنفيذ شبكات الغاز لمدينة القنطرة غرب، حيث من المخطط توصيل الغاز لأكثر من ألفى عميل خلال عام 2017.