الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: تلوث الهواء عامل رئيسى فى الولادة المبكرة

دراسة: تلوث الهواء عامل رئيسى فى الولادة المبكرة
دراسة: تلوث الهواء عامل رئيسى فى الولادة المبكرة




ترجمة – ابتهال مخلوف

تتزايد فى السنوات الأخيرة الآثار الضارة لتلوث الهواء على مستوى العالم، وفى دراسة حديثة نشرت مؤخرًا فى مجلة «البيئة الدولية» وجد أن تلوث الهواء أصبح من العوامل الرئيسية فى ارتفاع معدل ولادة الأطفال المبتسرين فى جميع أنحاء العالم.
وكشفت الدراسة أن الولادة المبكرة لـ2.7 مليون طفل عام 2010 فى 183 دولة كانت جراء الجسيمات الدقيقة التى يعد انتشارها فى الجو أخطر أشكال تلوث الهواء وهى عبارة عن جزيئات صغيرة جدًا تعلق فى الهواء وتحد من وضوح الرؤية بسبب عوادم السيارات والمصانع وحرق القمامة والمخلفات الزراعية مثل ظاهرة حرق قش الأرز.
يذكر أنه وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية يولد كل عام 15 مليون طفل قبل الأوان ما يعنى أن 10% من الأطفال الرضع يولدون مبتسرين.
ويؤكد د.كريس مالى من جامعة نيويورك الأمريكية أن تلوث الهواء يتعدى الأشخاص الذين يتنفسونه مباشرة، ويؤثر على حياة الأجنة فى رحم الأم ويسبب وفاة الأطفال دون سن الخامسة ويمكن أن يؤثر على صحتهم مدى الحياة. وتحذر الدراسة أن حالة الولادة المبكرة نتيجة لتلوث الهواء أكثر انتشارًا فى دول قارتى آسيا وإفريقيا مثل الهند التى تحتل المرتبة الأولى فى عدد ولادة المبتسرين على مستوى العالم، تليها الصين ونيجيريا وباكستان والولايات المتحدة.