صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

استمرار توابع اغتيال شقيق زعيم كوريا الشمالية فى ماليزيا

21 فبراير 2017



كوالالمبور – جاكرتا - وكالات الأنباء

فيما ينذر بتصاعد التوتر بين ماليزيا وكوريا الشمالية عقب اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون فى مطار كوالا لمبور يوم 13 فبراير الجارى، استدعت أمس وزارة الخارجية الماليزية السفير الكورى الشمالى مشيرة إلى أنه ألمح أن كوالالمبور لديها «ما تخفيه» فى أعقاب مقتل كيم جونج نام.
ووفقاً لبيان صادر عن الوزارة، فإن السفير كانج تشول زعم أن ماليزيا «متواطئة» مع «قوى خارجية» خلال مؤتمر صحفى يوم الجمعة الماضية فى أعقاب وفاة كيم، الأخ غير الشقيق للزعيم الكورى الشمالى.
وقالت الحكومة الماليزية، إن أى انتقاد لطريقة تعاملها مع وفاة كيم عار عن الصحة، مؤكدة أنها ستتعامل على محمل الجد مع أى محاولة لا أساس لها من الصحة تهدف إلى تشويه سمعتها.
وتوفى كيم جونج نام فى مطار كوالالمبور الدولى الذى كان سيستقل منه رحلة إلى مكاو الصينية، بعد أن قامت امرأتان على ما يبدو برش مادة سامة على وجهه.
وقالت الخارجية الماليزية إنها قامت أيضاً باستدعاء سفيرها فى بيونج يانج إلى كوالالمبور من أجل التشاور.
من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الماليزى نجيب عبد الرزاق أمس إن بلاده ليس لديها سبب يدعوها لإظهار كوريا الشمالية بصورة سيئة مؤكدا أنها ستلتزم الحياد فى تحقيقها فى مقتل كيم جونج نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية.
وقال نجيب للصحفيين فى العاصمة الماليزية كوالالمبور «ليس لدينا سبب لكى نظهر كوريا الشمالية بصورة سيئة لكننا سنكون محايدين.»
وأضاف نجيب إنه يتوقع من كوريا الشمالية أن تتفهم أن على ماليزيا تطبيق حكم القانون فى القضية.
وفى إطار التحقيقات، أعلنت أندونيسيا أن 3 من المشتبه بهم فى اغتيال شقيق زعيم كوريا غادروا العاصمة الإندونيسية جاكرتا يوم عملية الاغتيال.
وأكد المتحدث باسم مكتب الهجرة الإندونيسى اجونج سامبورنو إن ما لا يقل عن ثلاثة من أربعة كوريين شماليين مطلوبين، فيما يتعلق بقتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكورى الشمالى ركبوا طائرة من جاكرتا إلى دبى مساء الهجوم.
 وأشار إلى أن المشتبه بهم رى جاى نام وهونج سونج هاك ورى جى هيون طاروا من جاكرتا إلى دبى بعد ساعات من عملية الاغتيال ولم تُعرف تفاصيل المشتبه به الرابع.
وقالت الشرطة الماليزية أمس الأول إن الكوريين الأربعة المشتبه بهم فروا من ماليزيا بعد الهجوم الذى وقع فى 13 فبراير فى مطار كوالالمبور الدولى دون أن توضح وجهتهم، وقالت صحيفة ستار الماليزية اليومية إن الرجال الأربعة عادوا إلى بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية عن طريق جاكرتا ودبى وفلاديفوستوك فى روسيا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
أسورة تصعق مرتديها عند تناول الوجبات السريعة
كراكيب
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد

Facebook twitter rss