الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكتاب والفنانون: إعلان مرسى يخنق الحريات




وصف بيان أصدره عدد من المثقفين والفنانين الإعلان الدستورى الصادر يوم 22 نوفمبر الماضى بأنه «عدوان صارخ على الحريات، وطالبوا بالعدول عنه.
 
وجاء فى البيان الذى تصدر الموقعون عليه الروائى الكبير بهاء طاهر أن المثقفين والكتاب والفنانين الموقعين أدناه يجدون لزاما عليهم أن يقولوا كلمتهم فى الأزمة التى تعصف بمصر بسبب ذلك الإعلان.
 
وأضاف إن هذا الإعلان جاء ليقنن رسميا خنق الحريات بدءا من إغلاق الصفحات الثقافية ومنع مقالات الكتاب وإغلاق القنوات التليفزيونية وفصل رؤساء التحرير ومحاكمتهم ومصادرة الصحف والاعتداءات الوحشية بالأيدى على الكثيرين من الإعلاميين والوطنيين لإرهابهم، وفرض الرقابة على الإنترنت، والسعى لتمرير مفهوم غامض عن «حماية الوحدة الثقافية» داخل مسودة الدستور يبيح لقبضة الدولة اعتصار كل من يخرج على مفاهيمها للثقافة وللحماية.
 
وذكر البيان أن الإعلان الدستورى هو محاولة لإضفاء الطابع القانونى على الأنشطة التى تلتق على رقبة الحرية والثقافة والإعلام، إذ إنه لا يكتفى بوضع كل السلطات بين يدى الحاكم الفرد المستبد حين يحصن قرارات الرئيس من أى نقض أو طعن، بل يعصف بمؤسسة القضاء المصرى، وحرية التعبير، والصحافة، ويناقض شكلا وموضوعًا كل الأعراف الدستورية باعتراف كبار فقهاء القانون بمن فيهم البعض من رجال الرئيس.