الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبد الحميد سلامة يحذر من أزمة سكر جديدة.. ومخزون الشركات «صفر»

عبد الحميد سلامة  يحذر من أزمة سكر جديدة..  ومخزون الشركات «صفر»
عبد الحميد سلامة يحذر من أزمة سكر جديدة.. ومخزون الشركات «صفر»




كتب - رضا داود

حذر الكيميائى عبدالحميد سلامة رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر من حدوث أزمة سكر هذا العام مالم تسرع الحكومة فى استيراد مليون طن خام لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا أن أزمة السكر العام الماضى سببها تجاهل وزير التموين الأسبق خالد حنفى استيراد سكر خام لتغطية الاستهلاك المحلى.
وقال سلامة فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» إن حجم الإنتاج من سكر القصب والبنجر سيصل الى 2.2 مليون طن هذا العام فى حين بلغ حجم الاستهلاك3.2 مليون طن مشيرًا إلى أن الشركات بدأت موسم الإنتاج الجديد هذا العام منذ شهر تقريبا ويصل معدل الإنتاج اليومى لسكر القصب نحو 7 آلاف طن فى حين بلغ معدل إنتاج سكر البنجر 9 آلاف طن.
وأكد سلامة إن الإنتاج اليومى لشركات سكر القصب والبنجر يكفى الاستهلاك المحلى لمدة يومين إلا أنه حذر من إزمة فى السكر هذا العام ما لم تقم الحكومة باستيراد مليون طن خام بقيمة تصل إلى 600 مليون دولار لتقوم بتوزيعها على الشركات وأضاف: إن موسم الإنتاج المحلى سيتوقف فى يونيو المقبل وان على الحكومة استيراد السكر الخام تمهيدا لتكراره بدءًا من يوليو ولمدة 4 شهور.
وقال الكيميائى عبد الحميد سلامة انه لا يوجد مخزون لشركات السكر، لافتا الى ان الشركات تنظر موافقة الحكومة حتى تتمكن من بيع الإنتاج الجديد وفقا لخريطة جغرافية محدة لتغطية كافة مناطق الجمهورية، وأكد أن سعر كيلو بيع السكر فى ارض المصنع يبلغ 9 جنيهات للكيلو وسيصل الى المستهلك بسعر يتراوح بين 10 و 10.5 جنيه.
وشدد على أن استيراد سكر خام يوفر للدولة نحو 100 دولار فى الطن الواحد، حيث يصل سعر طن السكر الخام نحو 530 دولارًا مقابل  دولارًا للسكر الابيض.