الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصنع مصرى- هندى لإنتاج الأدوية باستثمارات 12.5 مليون دولار بـ6 أكتوبر

مصنع مصرى- هندى لإنتاج الأدوية باستثمارات 12.5 مليون دولار بـ6 أكتوبر
مصنع مصرى- هندى لإنتاج الأدوية باستثمارات 12.5 مليون دولار بـ6 أكتوبر




كتبت - ناهد إمام

افتتح السفير الهندى بالقاهرة، سانجاى باتاتشارى بدء إنتاج مشروع استثمارى مصرى- هندى مشترك رانباكسى مصر صن فارما المحدود لمصنع الأدوية والعقاقير الطبية فى منطقة بولاريس الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر بحضور وكيل وزارة الصحة.
وأشار السفير إلى أن صناعة الدواء فى بلاده تحتل المركز الثانى على المستوى العالمى باستثمارات تتحاوز 25 مليون دولار ويتم تصدير 28%من الدواء الهندى للسوق الأمريكية و17% لمصر ودول إفريقيا.
وأضاف إن هناك توجها كبيرا للاستثمارات الهندية فى مصر فى ظل سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسى وزيارته إلى الهند العام الماضى والاتفاق على ضخ استثمارات فى قطاع الأدوية، مشيدًا بالإصلاحات الاقتصادية التى تتخذها مصر وتعد حافزا لتلك الاستثمارات الجديدة، موضحا أن حجم الاستثمارات الهندية فى مصر يتجاوز 250 مليون دولار.
وقال الدكتور هانى مشعل مدير رانباكسى إن استثمارات المشروع تبلغ 12.5 مليون دولار وبدأت المرحلة الأولى فى إنتاج منتجات دوائية بديلة ذات جودة عالية من خلال 4 أصناف من المضاد الحيوى وعلاج أمراض جلدية وأدوية مزمنة ومتوقع أن تصل إلى 15 صنفا خلال الأربع سنوات المقبلة، موضحا أن الطاقة الإنتاجية تصل إلى 50 مليون قرص دواء سنويا.
وأضاف إنه سيتم إنتاج دواء فيروس سى خلال شهر أبريل العام الجارى وطرحه للسوق خلال النصف الثانى من العام.
وأشار إلى أن بدء مراحل تنفيذ المشروع منذ عام 2012 ونتيجة تعويم الجنيه وزيادة سعر العملة الدولارية واجهت الشركة خسائر بقيمة 20 مليون جنيه ولكن لم تنسحب الشركة نظرا لأهمية السوق المصرية كقوة شرائية كبرى.
وأضاف مشعل: إن المشروع يوفر 170 فرصة عمل جديدة.
وكشف أن سعر الدولار فى مصر ما زال أرخص الأدوية على مستوى العالم رغم الزيادة الجديدة فى الأسعار، موضحا أن هناك تجارب ناجحة لتسعير الدواء وهى تعويم الدواء فى بعض الدول مثل الهند.