السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية.. عمار على حسن يتحدث بجامعة المنوفية عن الأدب والفلسفة

أخبار ثقافية.. عمار على حسن يتحدث بجامعة المنوفية عن الأدب والفلسفة
أخبار ثقافية.. عمار على حسن يتحدث بجامعة المنوفية عن الأدب والفلسفة





يتحدث الدكتور عمار على حسن الروائى والخبير فى علم الاجتماع السياسى عن حدود الائتلاف والاختلاف بين الأدب والفلسفة فى ندوة يعقدها قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنوفية فى الحادية عشرة صباح اليوم الأربعاء.
وقال د.صلاح عثمان رئيس قسم الفلسفة بالكلية إن المحاضرة ستركز على أهمية إبراز الجوانب الجمالية والتقدمية فى الفكر الفلسفى وتطبيقه فى الواقع المجتمعى، إلى جانب حدود التأثير المتبادل بين الأدب بشتى ألوانه من رواية وقصة وشعر ومسرح والفلسفة بمختلف نظرياتها.
يحضر الندوة أساتذة الكلية ومدرسوها وطلابها وهى مفتوحة أمام الحضور من مختلف الكليات الأخرى بالجامعة.
وقال عمار على حسن: إن العلاقة بين الأدب والفلسفة هى من الأمور التى تشغله فى الآونة الأخيرة فى إطار نظرة أشمل عن علاقة الأدب بمختلف العلوم الإنسانية والتطبيقية، مشيرا إلى دراسة نشرها مؤخرا عن علاقة الفن عموما بالعلم فى شتى فروعه.
ولن تقتصر المحاضرة على شرح جوانب العلاقات النظرية بين الأدب والفلسفة ائتلافا واختلافا لكنها ستتطرق إلى نماذج من أدباء حملت أعمالهم رؤى فلسفية مثل نجيب محفوظ، وفلاسفة طرحوا أفكارهم بطريقة أدبية مثل زكى نجيب محمود، ووجود هذا لدى أدباء وفلاسفة أجانب بدءا من أرسطو ووصولا إلى نيتشة، علاوة على وجود فلاسفة كتبوا أدبا لافتا وخالصا مثل سارتر.