الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس بنك مصر: أتعجب ممن يهلل لارتفاع الدولار وينتظر تراجع الجنيه مجدداً

رئيس بنك مصر: أتعجب ممن يهلل لارتفاع الدولار وينتظر تراجع الجنيه مجدداً
رئيس بنك مصر: أتعجب ممن يهلل لارتفاع الدولار وينتظر تراجع الجنيه مجدداً




كتب – أحمد زغلول

استنكر محمد الاتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ترويج البعض أن الدولار سيعاود الارتفاع أمام الجنيه، بعد أن تراجع بقوة مؤخرًا، وأوضح «الاتربى» أن سعر الدولار يتوقف على العرض والطلب، والبنوك الآن تمتلك سيولة دولارية كبيرة، وتغطى ما يطلب من اعتمادات للاستيراد بكفاءة، وهو ما أدى إلى تراجع سعر الدولار أمام الجنيه.
وقال الاتربى: «اتعجب ممن يهللون لارتفاع الدولار وكانوا يروجون أنه سيرتفع إلى 20 جنيها و25 جنيهًا وأكثر من ذلك، وحينما يتراجع يروجون أنه سيعاود الارتفاع»، موضحًا أن تراجع الدولار يعكس تحسنًا فى التدفقات من النقد الأجنبى، وهو يصب فى صالح المواطن، فكيف لنا أن نروج ما يمكن أن يتسبب فى البلبلة، ويحد من نتائج أى تحسن.
وأكد الاتربى أن ما يحدث الان من تراجع سعر الدولار، وزيادة تدفقات النقد الأجنبى من خلال ارتفاع حجم التحويلات واستثمارات الأجانب فى أدوات الدين والبورصة، هو نتاج القرار الجيد الذى اتخذه البنك المركزى فى 3 نوفمبر الماضى بتحرير سعر الصرف، مؤكدًا أن جميع المؤسسات الدولية ومن بينها بلومبرج وميريل لينش تؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير فى الاتجاه الصحيح، ومن ثم تعافى العملة المحلية.
وأفاد «الاتربى» بأن أسعار صرف العملة بدأت تتقارب بين جميع البنوك، كما أن الفارق بين سعرى الشراء والبيع أصبح قروشًا بعد أن كان يصل إلى الجنيه، والبنوك كلها الآن تعمل بحرفية، والحصائل من العملة الأجنبية تتضاعف بقوة، وكل ذلك يؤكد أن الاجراءات التى تم اتخاذها بدأت تعطى ثمارها.
وأوضح رئيس بنك مصر أن الحصيلة من العملات الأجنبية كانت لا تتجاوز مليون دولار يوميًا لدى بنك مصر قبل قرار تحرير سعر الصرف، والآن تتراوح بين 50 و60 مليون دولار يوميًا، لافتًا إلى أن الحصيلة بالبنك الأجنبى لدى بنك مصر بعد قرار تحرير الصرف بلغت مليارًا و500 مليون دولار، كما فتح البنك اعتمادات للاستيراد بقيمة 2.6 مليار دولار فى ذات الفترة.
وأشار «الاتربى» إلى أن تثبيت الفائدة من جانب البنك المركزى جاء ليحفظ اتزان السوق فى الوقت الراهن، والذى ترتفع فيه معدلات التضخم إلى مستويات كبيرة، مؤكدًا أن شهادات الـ 20% لدى بنك مصر والأهلى مستمرة فى الوقت الراهن.