الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التعليم»: الدبلومات 20 مايو.. والانتهاء من تسليم جميع الكتب الدراسية

«التعليم»: الدبلومات 20 مايو.. والانتهاء من تسليم جميع الكتب الدراسية
«التعليم»: الدبلومات 20 مايو.. والانتهاء من تسليم جميع الكتب الدراسية




كتبت - مينرفا سعد

فى إطار سعى وزارة التربية والتعليم الفنى لوصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس؛ من أجل حسن سير وانضباط العملية التعليمية.
أكد اللواء محمد الحلوانى رئيس قطاع التعليم الفنى أنه تم الانتهاء من تسليم الكتب لجميع طلاب التعليم الفنى بكافة التخصصات، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان لمتابعة المدارس فى جميع المحافظات للاطمئنان على استلام الطلاب لجميع الكتب المدرسية.
وصرح الحلوانى بأنه جارٍ الاستعداد لامتحانات الدبلومات الفنية، ووضع جداول الامتحانات لجميع التخصصات، والأقسام، مضيفًا أن الامتحانات ستبدأ يوم 20 مايو المقبل.
ومن جهة أخرى أشار الحلوانى إلى أن طلاب التعليم الفنى شاركوا فى عدة مسابقات من خلال الأنشطة التربوية على المستوى المحلى بالمديريات التعليمية تمهيدًا لتأهيلهم فى المسابقات الدولية.
واجتمع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بكل من الدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى واللواء محمد الحلوانى رئيس قطاع التعليم الفنى والتجهيزات؛ للوقوف على خطة عمل الوزارة فيما يخص التعليم الفني.
ووجه شوقى بدفع خطة العمل قدمًا؛ لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للتعليم الفنى التى تتضمن التوسع فى التعليم المزدوج وعدد طلابه (35) ألف طالب حاليًا، والعمل على حل مشاكله لاستيعاب مليون طالب خلال (10) سنوات، والتوسع فى نموذج مدرسة داخل مصنع أو مزرعة؛ ليتم الربط بين تخصصات التعليم الفنى والصناعات المحلية، بالإضافة إلى التوسع فى نموذج المجمعات التكنولوجية؛ لتعميمه على مدارس التعليم الفنى بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء.
ومن الأهداف الاستراتيجية أيضًا تطوير البرامج «المناهج الدراسية» للتعليم الفني؛ لربط مهارات الخريجين باحتياجات سوق العمل وفق منهجية الجدارات «الكفايات المهنية المرجعية»، وكذا التوسع فى مشروعات التعاون مع شركاء التنمية الأجانب والمحليين وخاصة من الدول صاحبة الخبرة الطويلة فى التعليم الفنى كألمانيا، وإقامة الشراكات مع رجال الصناعة والقطاع الخاص من أجل تجهيز المدارس ومن أجل فرص تدريبية حقيقية للطلاب فى بيئة العمل.
كما تم التأكيد على التوسع فى مشروع رأس المال وتحويل مدارس التعليم الفنى لمدارس منتجة لتضمن دخل إضافى للمعلم والطالب يكتسب مهارات حقيقية داخل مدرسته، حقق المشروع إيرادات العام 2015/2016 بلغت (210) ملايين جنيه مقابل (160) مليون جنيه العام السابق.
كما تناول الاجتماع مناقشة الجهود التى يقوم به قطاع التعليم الفنى من أجل النهوض بمنظومة التعليم الفني، وسد الفجوة بين مهارات الخريجين واحتياجات سوق العمل؛ مما يوفر لهم الحصول على فرصة العمل المناسبة.