السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخرج «أخضر يابس»: الفيلم شحنة من المشاعر ومحاولة لاكتشاف اللغز

مخرج «أخضر يابس»: الفيلم شحنة  من المشاعر ومحاولة لاكتشاف اللغز
مخرج «أخضر يابس»: الفيلم شحنة من المشاعر ومحاولة لاكتشاف اللغز




كتب – أمير عبدالنبى

حقق فيلم «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد نجاحًا كبيرًا على مستوى المهرجانات، حيث شارك فى مهرجان لوكارنو ولأول مرة فيلم مصرى يشارك فى قسم صناع الحاضر منذ بداية المهرجان منذ 69 عاما، وشارك الفيلم بعد ذلك فى مهرجان دبى السينمائى الدولى وحصل على إشادات عديدة ونال جائزة الإخراج.

 

ومؤخراً سافرت أسرة فيلم «أخضر يابس» لمحافظة أسوان للمشاركة فى أولى دورات مهرجان أسوان لأفلام المرأة وعن هذه التجربة المميزة يتحدث صناع وأبطال والعمل لـ «روزاليوسف».
ففى البداية أكدت بطلة الفيلم هبة أن ترشيحها للفيلم جاء من خلال المخرج محمد حماد وهو الذى شجعها على هذه التجربة.
وأشارت أنها تقدم شخصية إيمان وهى بنت مصرية فى منتصف العمر عندها 35 عامًا وتتغير حياتها الروتينية الرتيبة ومن خلال أحداث بالفيلم تتغير قناعات أفكارها، وأكدت أن هذا العمل أولى تجاربها التمثيلية وتحمست بعد نجاحه  لاستكمال تجربة التمثيل لكنها تنتظر رد فعل الجمهور على العمل.
وأعرب المخرج محمد حماد عن سعادته برحلة أول أعماله فى المهرجانات وتمثيله السينما المصرية فى مهرجانات مثل لوكارنو وردود الفعل التى حدثت لدرجة أنهم أضافوا عرضًا إضافيًا للفيلم.
بالإضافة لفوز الفيلم بجائزة الإخراج بمهرجان دبى خصوصًا أنه فيلم مصنوع بطريقة إنتاج غير تقليدية.
وعن الفيلم يقول حماد: إنه عبارة عن شحنة من المشاعر والانفعالات التى يعيشها المتفرج ومحاولة لاكتشاف اللغز والسر الذى يكتنف حياة إيمان الشخصية الرئيسية فى الفيلم والتى قد تبدو حياتها غامضة ومنغلقة.
وأكد أن «أخضر يابس» دراما نفسية واقعية وتجربة أطمح أن يخرج الجمهور منها بمشاعر وأفكار مختلفة عن أفكارهم قبل أن يشاهدوا الفيلم.
أما منتجته خلود سعد فقالت إنها منذ القراءة الأولى للفيلم وأثناء كتابته تحمست جدا أن تكون جزءًا من مشروع سينمائى بهذه الطريقة وهذا الطموح وأنها سعيدة بالمشاركة فى إنتاج العمل.
هى كمنتجة تؤكد أنه فيلم جماهيرى حقق إقبالاً كبيرًا فى كل الدول والمهرجانات التى عرض فيها خصوصا من الجمهور العادى سواء فى دبى أو لوكارنو أو أى دولة عرض فيها العمل.
وبالرغم من كون الفيلم تم إنتاجه بطريقة غير تقليدية حيث إن الفيلم لايعتمد على دعم أو تمويل من أى جهة مانحة إلا أنها واثقة أن طريقتهم هذه كانت من أصعب الطرق وأسهلها فى نفس الوقت، ولكن فى النهاية «أخضر يابس» كان حلمًا لجميع صناعه وأصبح حقيقة بكونه سيعرض على شاشات السينما قريبًا.
وعن عرض الفيلم فى مهرجان أسوان أضافت أن المهرجان كونه لأفلام المرأة هو أكثر ما شجعها على المشاركة فى مسابقة المهرجان.
وأوضح المنتج المشارك محمد حفظى أنه تشجع جدًا عندما سمع من الناقد أحمد شوقى عن الفيلم وأنهم قد أنهوا تصويره ويحتاجون مشاركة فى المرحلة الأخيرة من الفيلم.
وعندما شاهد النسخة المبدئية للعمل أعجب جدًا بما شاهده خصوصًا الإخراج وقدرة محمد حماد على التعامل واستخراج كل هذا الإبداع السينمائى ومن ممثلين غير محترفين فهو شىء مهم ومنذ أول مشاهدة وهو يتوقع أن يشارك العمل فى مهرجانات كثيرة، ولم يكن يتوقع جائزة دبى لكنه توقع مشاركات فى مهرجانات كبرى وهو ما تحقق بالفعل.
وأكد أن الفيلم سيتم عرضه مع نهاية مارس وبداية إبريل بخمس نسخ ولمدة تتراوح ما بين أسبوع وأسبوعين.
أما مدير تصوير الفيلم ومونتيره ومنتجه محمد الشرقاوى فقال إنه تعاون من قبل مع محمد حماد فى فيلمين قصيرين هما «أحمر باهت» و«سنترال» وتلاقت أفكارهما ونوعية السينما التى يفضلونها وهو ما حمسه للمشاركة فى إنتاج العمل.
بالإضافة للمهام التى صنعها كالتصوير والمونتاج وأنه قد شعر بالفخر أثناء مشاركته فى مهرجانات مهمة وكبرى مثل لوكارنو ودبى.
 وكيف استقبل الجمهور والنقاد هناك الفيلم وأكثر ما أثر فيه هو الاستقبال الجماهيرى للفيلم وإضافة حفلات بتذاكر، وليست مجرد حفلات أو عروض خاصة فهو مؤشر له على تقبل الجمهور واستيعابه للعمل حتى لو كانت اللغة أو اللهجة مختلفتين.
يذكر أن فيلم «أخضر يابس» من تأليف وإخراج محمد حماد وإنتاج خلود سعد ومحمد حفظى ومدير تصوير محمد الشرقاوى وبطولة هبة على وأسماء فوزى وضيف شرف الفيلم الكاتب والسيناريست أحمد العايدى.