الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصين تعتزم الانتهاء من قواعد صواريخ فى بحر الصين الجنوبى

الصين تعتزم الانتهاء من قواعد صواريخ فى بحر الصين الجنوبى
الصين تعتزم الانتهاء من قواعد صواريخ فى بحر الصين الجنوبى




بكين – وكالات الأنباء

قال مسئولان أمريكيان إن الصين توشك على الانتهاء من بناء ما يقرب من 24 هيكلا على جزر صناعية فى بحر الصين الجنوبى مصممة فيما يبدو لاستيعاب صواريخ «أرض/جو» طويلة المدى، وذلك فى اختبار مبكر للرئيس الأمريكى دونالد ترامب. ومن المرجح أن يثير هذا التطور أسئلة عما إن كانت الولايات المتحدة سترد وكيفية الرد بعد تعهدها باتخاذ موقف صارم أمام الصين فى بحر الصين الجنوبي.
وتتحدث الصين عن سيادتها شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبى الذى تمر عبره ثلث حركة المرور البحرى فى العالم. وتتحدث أيضا كل من بروناى وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام عن أحقيتها فى السيادة على أجزاء من البحر.
ووصفت إدارة ترامب بناء الصين جزرًا صناعية فى بحر الصين الجنوبى بأنه غير مشروع.
وقال المسئولان الأمريكيان بشرط عدم الكشف عن هويتهما إن بناء الهياكل الخرسانية ذات السقوف القابلة للطى على جزر سوبى وميستشيف وفيرى كروس- وهى جزء من سلسلة جزر سبراتلى التى بنت الصين فيها بالفعل مدارج طائرات على غرار المطارات العسكرية- يمكن أن يعتبر تصعيدًا عسكريًا.
وقال مسئول بالمخابرات الأمريكية «الصينيون لا يبنون شيئا فى بحر الصين الجنوبى لمجرد البناء، وهذه الهياكل تشبه أخرى تؤوى بطاريات سام، ومن ثم فإن المنطق يقود للاعتقاد بأنها مصممة لهذا الغرض».
وذكر مسئول آخر أن الهياكل تبلغ 20 مترًا طولا فيما يبدو وعشرة أمتار ارتفاعًا. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن بلاده لا تزال ملتزمة بسياسة «عدم العسكرة فى بحر الصين الجنوبي» وحث كل الأطراف المعنية على التحرك بما يتفق والقانون الدولى.
وفى بكين ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنج شوانج أمس إنه على دراية بالتقرير لكنه لم يقل ما إذا كانت الصين تعتزم وضع صواريخ على الجزر.