الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر فى قلب أفريقيا

مصر فى قلب أفريقيا
مصر فى قلب أفريقيا




كتب ـ أحمد إمبابى

استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين فى المؤتمر الذى نظمته المحكمة الدستورية المصرية على مدار اليومين الماضيين، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية. وقد حضر اللقاء المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن رئيس المحكمة الدستورية العليا.
وقال السفيرعلاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية : إن  الرئيس رحب برؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة، مشيداً بعقد أول مؤتمر لهم فى مصر بهدف دعم دور السلطة القضائية فى المجتمعات الإفريقية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المحاكم العليا الافريقية فى مجال القضاء الدستورى كما أكد  انفتاح مصر على افريقيا خلال السنوات الماضية، وحرصها على تعزيز علاقاتها مع جميع أشقائها بالقارة فى مختلف المجالات إيماناً من مصر بوحدة الهدف والمصير المشترك لجميع دول القارة.  وأشاد  الرئيس بالدور المهم والمحورى الذى تقوم به المحاكم الدستورية والعليا بالدول الافريقية فى سبيل إعلاء مبادئَ وقيمَ العدالة، منوهاً إلى أن تحقيق التنمية الشاملة التى يتطلع إليها أبناء الدول الإفريقية واللحاق بركب التقدم يستلزم تحقيق العدالة وإعلاء سيادة القانون واحترام أحكام القضاء والحفاظ على استقلاله كعناصر رئيسية لتوفير بيئة مواتية لمسيرة التنمية، بالإضافة إلى مساهمة ذلك بإيجابية فى وضع حد للصراعات والنزاعات القائمة بعدد من الدول الإفريقية. 
وأكد  الرئيس خلال اللقاء أيضاً حرص الدولة المصرية على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات على مدار السنوات الست الماضية من خلال تبنى إجراءات جادة لضمان ذلك، منوهاً إلى الدور الفعّال للمحاكم الدستورية فى النظام الديمقراطي، لاسيما فى ضوء مساهمتها فى فض التنازع بين السلطات والنظر فى دستورية القوانين وإرساء قواعد العمل الديمقراطى السليم. وثمن  فى هذا الإطار ما تتمتع به المحكمة الدستورية العليا المصرية من خبرة وتقاليد قضائية عريقة بالنظر إلى تأسيسها منذ عقود، ونجاحها فى التغلب على العديد من التحديات خلال السنوات الماضية، وهو ما يؤكد سعى مصر لترسيخ دولة القانون منذ سنوات طويلة.    وأضاف المُتحدث الرسمى، أن عدداً من  رؤساء المحاكم الافارقة أعربوا خلال اللقاء عن تقديرهم لاستضافة مصر المؤتمر الأول للمحاكم الدستورية والعليا الافريقية للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية فى هذا المجال، مؤكدين ما يعكسه ذلك من حرص مصر على ترسيخ دولة القانون واستقلال القضاء، وهو ما يتطلعون إلى تعزيزه على المستوى الإفريقى. كما أكدوا ضرورة انتهاز فرصة عقد هذا المؤتمر فى مصر للعمل على زيادة التواصل بين المحاكم الافريقية.