الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم»: أولياء الأمور مسئولون عن انتحار أبنائهم لمقارنتهم بزملائهم

«التعليم»: أولياء الأمور مسئولون عن انتحار أبنائهم لمقارنتهم بزملائهم
«التعليم»: أولياء الأمور مسئولون عن انتحار أبنائهم لمقارنتهم بزملائهم




كتبت - مينرفا سعد

أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التعليم، أنه سيتم إعادة النظر فى آليات تصحيح الثانوية العامة عن طريق ورشة عمل عقدت أمس مع مستشار المواد، موضحًا أن تقدير الدرجات سيكون دقيقًا هذا العام.
وأوضح  حجازى أن كل نموذج من الـ 4 نماذج للامتحانات سيتم تصحيحه فى غرفة منفصلة، حيث إن النماذج تأتى مغلفة من المطبعة السرية من 20 نموذجا بمفردها، مشيرًا إلى أنه إذا حاول أى ملاحظ توزيع نموذج واحد على أى مجموعة طلاب سيتم كشف الأمر فورا بالرقم السرى وكشوف المناداة، مؤكدا أنه لا مجال للتلاعب فى لجان امتحانات الثانوية هذا العام.
وأضاف حجازى: إن المصححين سيهتمون هذا العام بجوهر الإجابة الذى يعطى نفس المعنى العام لما هو مكتوب فى نموذج الإجابة، حرصا على مصلحة الطلاب، موضحا أن الطالب لن يفقد عددا كبيرا من الأسئلة حال عدم معرفة الإجابة عن بعضها، وذلك لأن البوكليت سيحتوى على أسئلة كثيرة.
وأكد رئيس قطاع التعليم، أنه سيتم تغليظ العقوبة على أى عنصر بشرى يخل بضوابط منظومة امتحانات الثانوية العامة هذا العام.. وقال: إن الوزارة لن تتنازل عن جعل امتحانات الثانوية هذا العام نموذجا للانضباط.
وعما تردد حول إلغاء الشهادة الابتدائية .. أكد حجازى، إنه لا يوجد إلغاء للشهادة الابتدائية وتحويله لسنة دراسية نقل، مشيرا إلى أن ما تدرسه الوزارة حاليًا هو أن يكون الامتحان على مستوى الإدارة فقط وليس المديرية، قائلا «مقدرش ألغى شهادة وهذا الأمر يعتبر تخبطًا»، موضحًا أن أولياء الأمور ينادون بأن يكون الامتحان على مستوى الإدارة وسيتم دراسة هذا الأمر.
وعلق الدكتور رضا حجازى فى تصريحات خاصة، على مطالبات أولياء الأمور والطلاب بمد الفترة الزمنية جدول الثانوية العامة، حيث أكد أن الجدول سوف يحدد من خلال اتحاد الطلاب مشيرًا إلى أن المواد المهمة تم وضعها فى أول الأسبوع، وأن الثانوية العامة لأول مرة هذا العام تخلى من النظام القديم والوقت والمدة المحددة جميعها للنظام الحديث.
وعن اختيار واضعى امتحانات البوكليت الجديدة.. قال حجازى: بالفعل هناك شروط ومعايير جديدة لاختيار واضعى امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث هناك شروط خاصة تتعلق بالخبرة العالية فى وضع الامتحانات والكادر الوظيفى
كان قد أناب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة لزيارة مدرسة الاورمان الثانوية  بنات التابعة لإدارة الدقى التعليمية، حيث كان من المقرر ان يزور الوزير طارق شوقى مدرسة الأورمان صباح أمس، إلا أن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، حضر بالمدرسة منذ الصباح الباكر من أمس وسط قيادات مديرية التربية والتعليم بالجيزة على رأسهم محمد عبد الهادى مدير مديرية الجيزة التعليمية وياسر  وكيل المديرية.
فيما ألقى الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة كلمة خلال الإذاعة المدرسية ابلغ فيها اعتذار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن حضور الجولة أمس نظرًا لارتباطه المفاجئ بموعد.
وأكد حجازى أن مؤسسة اخبار اليوم اطلقت مبادرة الانضباط أسلوب حياة حتى يكون الانضباط سمة بارزة فى المجتمع ويكون الانضباط أسلوب حياة .
وأدار حجازى، حوارًا مع طالبات مكتبة مدرسة الأورمان الثانوية عن كيفية البحث عن مهارات الكتب.. وقال حجازى: إن من الكوارث مقارنة الأمهات ابناءهن ببعض، مؤكدًا أن من نظم التقويم الحديث الحالية والتى تنتهجها الوزارة عدم مقارنة الطالب بطالب اخر بحيث لا تحدث حالة تنافس فظيعة بين الطلاب مما ينتج عنه حدوث حالات انتحار بين الطلاب.