الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عامر»: مصر تسدد 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط

«عامر»: مصر تسدد 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط
«عامر»: مصر تسدد 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط




كتب – أحمد زغلول


أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن مصر ستسدد هذا العام 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية وأن البنوك بدأت بالفعل فى تحويل توزيعات الأرباح المحتجزة منذ سنوات للشركات الأجنبية العاملة فى البلاد.
وعن الآثار الإيجابية لتحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر الماضى قال عامر: «البنوك تلقت 13.5 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر معظمها من المصريين».
وأضاف: «الصدمة التضخمية حدثت بالفعل ولن يكون لتحرير سعر الصرف تأثير على التضخم مرة أخرى»، لافتًا إلى أن حصيلة النقد الأجنبى فى القطاع المصرفى زادت 10 أضعاف منذ تحرير سعر الصرف،  وقمنا بعمليات استيرادية بقيمة 15 مليار دولار منذ نوفمبر ونتوقع انخفاض الواردات بنحو 20٪  هذا العام».
وأكد أن مصر وفرت منذ العام الماضى 71 مليار دولار للقطاعات الاقتصادية، وأعرب المحافظ عن توقعه بوصول نسبة الدين الخارجى إلى 30 % من الناتج القومى الإجمالى بحلول يونيو المقبل توازى 60 مليار دولار تقريبا.
وذكر «عامر» أن مصر ستحصل فى مارس على مليار دولار من البنك الدولى تمثل الشريحة الثانية من قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار يهدف لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى الحكومي.
ولفت «عامر»، إلى أن هناك عددا من التحديات تقوم الدولة بمواجهتها، من أجل تعزيز الاستقرار وتحسين الأوضاع المعيشية، قائلًا: «مصر الآن فى حرب من أجل الاصلاح والتنمية ومحاربة الارهاب فى سيناء أحد التحديات لكن هناك تحديات أخرى تواجه الدولة فيما يتعلق بالتنمية والاصلاح الاقتصادى».. وقلل طارق عامر من تأثيرات إجازة الصين على الطلب على الدولار للاستيراد فى السوق المحلية، مشيرًا إلى أن الاستيراد من الصين تراجع فى الفترة الأخيرة، لاسيما بعد تحرير سعر الصرف، وطبقًا لبيانات الجمارك فقد تراجع الاستيراد بصفة عامة بنسبة 22%.. وأكد طارق عامر أن المراكز المالية المكشوفة للبنوك الوطنية وصلت فى الوقت الراهن إلى «صفر»، وهو ما يعزز من قدرتها على توفير المزيد من السيولة للسوق.
وقال محافظ البنك المركزى، إن تحويلات العاملين بالخارج زادت 25% الى 20 مليار دولار، وحصيلة السياحة والصادرات ارتفعت أيضا والواردات انخفضت.