الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الطفولة الآمنة» فى مؤتمر تحت عنوان «الطفل ثروة أمة»

«الطفولة الآمنة» فى مؤتمر تحت عنوان «الطفل ثروة أمة»
«الطفولة الآمنة» فى مؤتمر تحت عنوان «الطفل ثروة أمة»




كتبت - سمر حسن - منال جودة
 

عُقد المؤتمر السنوى الخامس عشر لرعاية الأطفال مؤخرا تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين ، وزير الصحة والسكان، تحت شعار «طفولة آمنة»، وتبنى رعاية المؤتمر ودعمه المجلس القومى للمرأة برئاسة د. مايا مرسي، والمجلس القومى للطفولة والأمومة برئاسة الدكتورة مايسة شوقي.
وأكد الدكتور مفتاح ربيع، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، أن رعاية الطفل والاهتمام بصحته تبدأ برعاية الأم وسلامتها، مضيفاً أن سلامة الأم من سلامة الطفل والعكس، مشددا على  ضرورة توعية الأم بأهمية الحفاظ على صحتها من خلال الكشف الدورى خاصة فى أشهر الحمل، لولادة طفل معافى وسليم، وبعد ذلك تستكمل رحلة رعايته من خلال توعيتها بالرعاية السليمة للطفل.
وقالت د. صفاء الباز، مدير المركز الإقليمى للتدريب على الصحة الإنجابية، إن د. مايا مرسى رئيسة المجلس دائمًا تسعى للتدخل فى القضايا الشائكة والحياتية بالنسبة للمرأة، مثل «ختان الإناث»، وبذلت قصارى جهدها من أجل مجابهته والقضاء عليه، واستكملت: تقدم المجلس بطلب للجنة الصحة بمجلس النواب لتغليظة العقوبة على أى طبيب يقدم على إجراء هذه العملية، وإعلام الهيئات الطبية والتمريض بخطورة القضية وحذر القيام بإجراء هذه العملية التشويهية.
واستطردت: إلا أن هناك العديد من الأطباء يستغلون ثغرات القانون ويقدمون على إجرائها، وغير ذلك من العمليات التى يقبل على القيام بها عدد من الآباء لبناتهم فى المنازل بعيدًا عن أعين الرقابة، معتمدين فى ذلك على بعض الممرضات، أو أشخاص ليس لهم علاقة بالطب سوى امتهان هذه المهنة منذ فترة طويلة وذيع صيته بإجرائه، فاقترحنا على البرلمان سن قانون جديد يجرم القيام بها، ويفرض عقوبات صارمة.
وأضاف  د. محمود الموجي، أستاذ طب الأطفال، ورئيس المؤتمر، نسعى لتحقيق الأمن الصحى للطفل، من خلال مناقشة الأمراض الهامة، وطرق الوقاية بداية من الرضاعة الطبيعية، ثم التغذية التكميلية، ومتابعة نمو الطفل، للتأكد من أنه طبيعى وخال من الأمراض التى تعوق هذا النمو.
واستكمل: هناك أنشطة متعددة تقوم بها وزارة الصحة لرعاية الطفل حتى السنة الخامسة من عمره، محددة عدة برامج لتنفيذ هذه الأنشطة.