السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة الهجرة: تدشين الجمعية الوطنية لعلماء مصر بالخارج قريباًَ

وزيرة الهجرة: تدشين الجمعية الوطنية لعلماء مصر بالخارج قريباًَ
وزيرة الهجرة: تدشين الجمعية الوطنية لعلماء مصر بالخارج قريباًَ




كتبت - نهى عابدين


أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أن الاهتمام بالعقول المهاجرة من العلماء والخبراء والمتخصصين، يمثل مهمة إنسانية كبيرة، تربط هذا المواطن المغترب بوطنه الأم، ليعود إليه  ويفيده، بما يحمله من حب، ويدين به من ولاء لبلاده، مؤكدة أن بناء الثقة بين الدولة والمهاجرين من أبنائها، أمر غاية فى الأهمية والقيمة، بما يجعلهم موقنين بأن بلادهم تأخذ هذا الأمر بجدية كاملة.
جاء ذلك فى كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج، الذى يعقد بالخرطوم تحت شعار «نقل المعرفة»، بحضور النائب الأول للرئيس السودانى الفريق أول ركن بكرى حسن صالح، وسفير مصر لدى السودان أسامة شلتوت، ونحو 300 عالم وخبير.
وقالت مكرم: إن خير دليل على اهتمام وإيمان القيادة السياسية فى مصر، بأبنائنا المهاجرين، أن الدستور المصرى أقر تمثيلهم فى البرلمان، ولأول مرة، مشددة على أن ذلك يؤكد أن الرئيس السيسى يعمل لمصلحة المواطن المصرى فى الداخل والخارج، ويرسى مبدأ المواطنة، الذى لا يفرق بين أى مواطن وآخر.
وأوضحت أن وزارة الهجرة عملت كثيرا مع العقول المهاجرة لربطها بالوطن والاستفادة من خبراتهم فى المشروعات التنموية، وذلك من خلال مؤتمر «مصر تستطيع»، الذى تم تنظيمه بالغردقة، للعلماء المصريين بالخارج، وحقق فائدة كبيرة حيث شارك الخبراء فى دعم خطط التنمية فى مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشرف المؤتمر برعاية الرئيس السيسى وبحضور السيد  رئيس الوزراء، مشيرة الى  اجتماعها بممثلين لـ١٨ وزارة قبل المؤتمر  وطرحت عليهم تخصصات الخبراء وارسلوا احتياجاتهم.
وأضافت مكرم أنها بصدد الاعلان عن  تدشين، المؤسسة الوطنية لخبراء وعلماء مصر بالخارج، والتى ستكون الكيان المسئول عن متابعة نتائج المؤتمر.