الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدستور فى يد الرئيس




رغم الحراك السياسى الذى يشهده الشارع المصرى اعتراضا على أعمال تأسيسية الدستور، أعلن قيادات الجمعية عن تسليم الرئيس محمد مرسى المسودة النهائية للدستور حيث حددوا موعد عصر امس للقائه.
 
وأكد أعضاء الجمعية أن التصعيد ضد المسودة التى أصدروها غير مبرر، مشددين على أن تظاهر الإسلاميين لدعمها سيحدد من الاقلية ومن الاغلبية على أرض الواقع، مشيرين إلى أن المسودة كان يجب أن تنهى الخلافات التى ظهرت بسبب الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس.
 
وفى المقابل تقدم عدد من أعضاء الجمعية التأسيسية بمبادرة للرئيس مرسى لإنهاء الازمة تضمنت إصدار إعلان دستورى جديد يضم المادة المقترحة فى مسودة الدستور والتى تتحدث عن آلية جديدة لاختيار النائب العام ومدة ولايته نصها «يتولى النيابة العامة نائب عام يعين بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على اختيار مجلس القضاء الأعلى، من بين نواب رئيس محكمة النقض والرؤساء بالاستئناف والنواب العامين المساعدين، وذلك لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمدة واحدة طوال مدة عمله.
 
فيما طالب د.أيمن نور ومحمد محيى الدين و عبدالمنعم التونسى الذين وقعوا على المبادرة بأن يتولى مجلس الشورى القائم بتشكيله الحالى سلطة التشريع كاملة حتى انعقاد مجلس النواب الجديد.